• ×
الجمعة 17 شوال 1445

كوريا تعطي إشارة البدء لدورة الألعاب الآسيوية.. وتعتمد «غانغام ستايل» نجمة الافتتاح

كوريا تعطي إشارة البدء لدورة الألعاب الآسيوية.. وتعتمد «غانغام ستايل» نجمة الافتتاح
بواسطة fahadalawad 25-11-1435 03:40 صباحاً 390 زيارات
ثقة ـ متابعات : اعلنت رئيسة كوريا الجنوبية غيون هاي بارك أمس (الجمعة) افتتاح دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة في اينشيون والتي تستمر حتى الرابع من اكتوبر وسط حضور شخصيات رسمية عدة ورؤساء بعض الاتحادات والمنظمات الرياضية الدولية ابرزهم رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ، ورئيس المجلس الاولمبي الاسيوي المشرف على تنظيم الالعاب الكويتي الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح وممثلو وفود 45 دولة اسيوية ارسلت نحو عشرة الاف رياضي للمنافسة على مدى اسبوعين، وكسر مخرج الحفل التقليد القديم الذي جرت عليه العادة وابتكر اسلوبا جديدا لا يعتمد كليا على الاضاءة وانما على اشهر نجوم الفن والغناء في بلاده، وغطى النجم العالمي بسي صاحب اغنية "غانغام ستايل" وفرقتا "اكسو" و"جيه واي جيه" على البهرجة الكبيرة التي كانت تحدثها عادة الالعاب النارية ومن بعدها اضواء الليزر.

وتشكلت فرقة اكسو الغنائية الكورية الجنوبية-الصينية عام 2011 في سيول من 12 عنصرا ينقسمون الى مجموعتين، فيما شكل الثلاثي الكوري جايجونغ ويوتشون وجونشو فرقة "جيه واي جيه) من الحرف الاول لاسمائهم عام 2010.

واختيرت الممثلة يونغ-آي لي، نجمة الدراما التاريخية الكورية والمعروفة جدا على مستوى آسيا بكاملها، لإيقاد الشعلة.

وبدأ الحفل بألعاب نارية بسيطة تلتها فقرات استعراضية راقصة تخللتها اغان اوبرالية ومناظر طبيعية سبقت استعراض الوفود المشاركة.

وقدمت فرقة اكسو مقطوعاتها في القسم الاول من الحفل الذي استمر لثلاث ساعات، فيما انشدت فرقة "جيه واي جيه" في القسم الثاني منه اغنية "امبتي" عنوان البومها الاول، وانضم الممثلان الشهيران دونغ-غون جانغ وسوو-هيون كيم وعدد من الموسيقيين الكلاسيكيين وفي مقدمهم جو سومي وفرقة اينشيون الوترية الموسيقية الى المشاركين في احياء هذا الحفل.

واختتم الاحتفال على وقع الاغنية الشهيرة "غانغام ستايل" بمرافقة عازف البيانو الكلاسيكي الصيني الشهير لانغ لانغ.

واستمتع جمهور ملعب اينشيون الذي يتسع لنجو 62 الف متفرج بظاهرة الشاب بسي، لكن الاف البطاقات المخصصة لحضور الحفل كانت متوفرة في اماكن بيع التذاكر حتى ساعات قليلة من موعد الافتتاح، ووصل اعلى سعر للبطاقة الى 1000 دولار.

وتتمثل الخشية الكبرى في اسياد اينشيون في قلة الجمهور، وافضل مثال على ذلك حضور نحو 100 متفرج فقط مباراة المنتخب الاردني لكرة القدم ونظيره الاماراتي وصيف بطل الدورة السابقة 1-صفر على الملعب ذاته.

ويعزو المسؤولون عن تنظيم الاسياد الحالي اسباب ظاهرة ضعف الحضور الجماهيري الى الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت والهواتف الذكية التي تمكن اي فرد من متابعة ما يريد في اي مكان يتواجد فيه دون حاجة للذهاب الى الملاعب، فضلا عن الاهتمام بالوضع الاقتصادي بشكل عام.

واينشيون هي ثالث مدينة كورية جنوبية تحتضن "الاولمبياد" الاسيوي بعد سيول (1986) وبوسان (2002)، وفازت بشرف الاستضافة في 17 ابريل 2007 بحصولها على 32 صوتا مقابل 13 للعاصمة الهندية نيودلهي.

ويبلغ عدد الرياضات في هذا العرس الرياضي القاري 36 لعبة ويتضمن مجموعها 439 سباقا ومسابقة وهو عدد الميداليات الذهبية التي ستوزع على الفائزين اي بنقصان 38 ميدالية عن دورة غوانغجو الصينية عام 2010 والتي كانت تضم عددا اكبر من الالعاب (42 لعبة).

وتتضمن الالعاب 28 رياضة اولمبية اضيف اليها بعض الالعاب التي تمارس خصوصا في شرق وجنوب آسيا مثل الووشو الصينية (15 ميدالية) وهي عبارة عن توع من انواع القتال الفردي، والكبادي الهندية المنشأ (13 ميدالية) وتعتمد على الفرق، والسيباكتاكرو (6 ميداليات) وتشتهر بها تايلاند ولاوس.