• ×
الجمعة 17 شوال 1445

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط وفجوة المعروض تنكمش

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط وفجوة المعروض تنكمش
بواسطة fahadalawad 14-10-1432 03:19 مساءً 474 زيارات
ثقة : رويترز  خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام القادم بسبب تدهور التوقعات الاقتصادية وقالت ان أداء اقتصاديا مخيبا للامال في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للخام في العالم قد ينال بدرجة أكبر من الطلب.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري اليوم الاثنين ان القلق من شح الامدادات في سوق النفط في الربع الاخير من العام ينحسر وانها تتوقع عودة انتاج النفط الليبي الى الطاقة الكاملة خلال أقل من 18 شهرا أي أسرع من بعض التقديرات.
وقال التقرير //بالنظر مستقبلا فان افتراض شح السوق وبواعث القلق من نقص المعروض في الربع الاخير تنحسر على ما يبدو.
//في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والذي أدى الى مراجعة بالخفض للطلب على النفط فقد جرى تعديل حجم معروض الخام المطلوب بالخفض في الربعين الثالث والرابع في وقت يتواصل فيه ارتفاع انتاج أوبك من النفط الخام ومن المتوقع العودة الجزئية للانتاج الليبي عما قريب.//
وقالت أوبك في التقرير ان الطلب العالمي على النفط سيزيد 06ر1 مليون برميل يوميا في 2011 أي أقل 150 ألف برميل يوميا عما كان متوقعا الشهر الماضي. وجرى خفض النمو المتوقع للعام القادم 40 ألف برميل يوميا الى 27ر1 مليون برميل يوميا.
وقالت أوبك ان اقتصادا أمريكيا أضعف من المتوقع قد يخفض نمو الطلب بدرجة أكبر العام القادم ليصبح التراجع بواقع 200 ألف برميل يوميا.
وقال رئيس الوزراء الليبي المؤقت أمس الاحد ان ليبيا استأنفت انتاج النفط وتعهد بزيادة الانتاج في //المستقبل القريب//. وتسببت الحرب في توقف انتاج البلد عضو أوبك والذي كان يضخ 6ر1 مليون برميل يوميا قبل تفجر الصراع.
ويعد الخفض الذي أجرته المنظمة على نمو الطلب المتوقع العام القادم أقل من تكهنات ادارة معلومات الطاقة الامريكية التي خفضت الاسبوع الماضي تقديراتها لعام 2012 نحو 250 ألف برميل يوميا الى 39ر1 مليون برميل يوميا.
ويصدر غدا الثلاثاء تقرير شهري اخر يحظى بمتابعة عن كثب هو تقرير وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة الى 28 بلدا صناعيا.