• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الداخلية تعتزم طرح 39 خدمة إلكترونية جديدة .. أبرزها الإبلاغ عن العمليات المالية المشبوهة

الداخلية تعتزم طرح 39 خدمة إلكترونية جديدة .. أبرزها الإبلاغ عن العمليات المالية المشبوهة
بواسطة fahadalawad 23-12-1435 04:37 مساءً 355 زيارات
ثقة ـ متابعات : تعتزم وزارة الداخلية السعودية طرح 39 خدمة إلكترونية جديدة قريباً، من أبرزها تخصيص تقنية جديدة خاصة بالإبلاغ عن العمليات المالية المشبوهة للأفراد والتبليغ عن العمليات المشبوهة للقطاعات المالية والحكومية.
وكشفت نشرة صادرة عن مركز المعلومات الوطني عن أن أعداد المستفيدين المسجلين عبر بوابة «أبشر» لخدمات وزارة الداخلية بلغ 3 ملايين مواطن ومقيم، وذلك حسب الحياة.
وأفادت بأن الخدمات التي ستضاف إلى «أبشر» تمثل 16 استعلاماً عن طلب، منها استعلام عن طلب موقوفين، والاستعلام عن البلاغات الجنائية، والاستعلام عن موافقة أمنية لممارسة مهنة والاستعلام عن المهنة، إضافة إلى 11 طلباً.
وأشارت إلى أن من أهمها طلب تصريح استيراد وتصدير مواد خاصة، وطلب تصريح نقل أو تخزين مواد خاصة، مضيفاً: «كما ستضاف خدمة إصدار تصاريح الحج المرحلة الثانية، وإصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل في فترة التجربة والمشار إليها 3 أشهر، إضافة إلى إصدار لإقامة المرافقين».
وفيما تضمنت الخدمات ثلاثة بلاغات تختص بالقضايا الأمنية، والجنائية، والبلاغات عن القضايا الأخلاقية، إضافة إلى خدمات خاصة بالتحريات المالية، وللشركات ذات المعاملات المرتبطة بالدوائر الحكومية، وعدد موظفيها لا يقل عن 100 شخص.
وبحسب النشرة، بلغت نسبة مستخدمي الخدمات الإلكترونية الحالية من المواطنين 71 في المئة، بينما بلغت نسبة المقيمين 29 في المئة، وتمثلت نسبة النساء المستفيدات من الخدمات 9 في المئة، أما الفئة العمرية التي احتلت المرتبة الأولى من الاستفادة من «أبشر» للفئة العمرية من 61 إلى 71 عاماً.
وأكدت أمان استخدام البيانات الخاصة عبر «الإنترنت» من خلال تطبيقها معايير الحماية المتاحة باستخدام أحدث تقنيات التشفير، وعبر تطبيق إجراءات أمنية صارمة تضمن تحقيق أعلى معايير الخصوصية لحسابات المواطنين والمقيمين.
وذكرت أن نجاح هذه التقنيات مرتبط بمــدى التزام المستخدمين بالمحافظة على بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية من أن تكون عرضة للتداول بين آخرين، مشيرة إلى أن الأرقام السرية للحسابات تعود أحقيتها للمواطن أو المقيم المستخدم فقط، ويمكنه تفويض غيره باستخدام كل أو بعض الخدمات المقدمة له عبر خدمة التفويض الإلكتروني.
وبينت أنها تتيح خدمة التفويض لمن يرغب استخدام الخدمات الإلكترونية نيابة عنه من دون الحاجة لمشاركة اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة به، كما أنه يمكن تحديد يوم انتهاء التفويض وإلغائه عند الحاجة.