• ×
الجمعة 17 شوال 1445

خبراء : سهم "الأهلي" سيقفز فوق 80 ريالاً

خبراء : سهم "الأهلي" سيقفز فوق 80 ريالاً
بواسطة fahadalawad 13-01-1436 03:31 مساءً 603 زيارات
ثقة ـ متابعات : توقع خبراء اقتصاديون أن يسجل سهم البنك الأهلي التجاري، لدى بدء تداوله في سوق الأسهم السعودية، قفزات عالية تتراوح بين 65 ريالاً و80 ريالاً للسهم الواحد وقد تزيد عن ذلك رغم اختلاف وجهات نظر كل منهم بتحديد الرقم الأقرب، لا سيما وأن سهم البنك جرى الاكتتاب به بسعر 45 ريالاً هي أقل بنسبة 30% من القيمة العادلة له دفترياً.

من جهته امتنع الرئيس التنفيذي في شركة دار الإدارة للتطوير والاستثمار محمد الضحيان، عن الخوض في وصول السعر إلى قيمة 80 ريالاً لكنه قال "من المؤكد ان يرتفع السهم فوق 65 ريالا وهي القيمة العادلة له" لكنه حث حاملي السهم بعدم البيع سريعاً كي يتمكنوا من مضاعفة ثرواتهم في أقرب وقت وهي توقعات تشير ولو بصورة غير مباشرة إلى أن السهم سيضاعف قيمته عن سعر الاكتتاب البالغ 45 ريالاً.

واستعرض الضحيان، بعض التحديات التي واجهت الاكتتاب في بدايته، مثل خوض البعض في أمور شرعية، ليعتبر أن مثل هذه التوجهات "سلبية وليست من الواقع في شيء" مؤكداً أن قرار وزارة المالية وهيئة السوق المالية، والجهات المختصة بتخصيص كامل الأسهم المطلوبة لمن اكتتب بـ 2000 سهم أو أقل، يعكس رؤية خادم الحرمين الشريفين ورغبته في مشاركة أكبر عدد من المواطنين في ثروات بلادهم، عبر إتاحة الاكتتاب بأسعار معقولة ومنح أفضلية لشريحة صغار المستثمرين.

وقال الضحيان إن تحرك السهم في المستقبل مرهون، بوضع السوق المالي ككل، وهذا مرتبط ارتباط أصيل بما حققته المملكة من إنجازات على الصعيد الأمني، فحال الأسهم يعكس حال الاقتصاد الذي يتأثر بشكل شديد الحساسية بالأوضاع الأمنية، مشيراً إلى نجاح المملكة في ضمان نسبة معقولة من الاستقرار الاقتصادي والمالي وسط إقليم بات شديد الاضطراب.

بدوره قال رئيس المركز الخليجي للاستشارات المالية محمد العمران، إن "وزارة المالية والجهات المسؤولة بالدولة عن الرقابة والتنظيم لهذا الاكتتاب فعلت خيراً بأنها جعلت الأولولية الأكبر لصغار المكتتبين، وبالتالي حققت الهدف الأسمى من الاكتتاب بأن تكون الملكية أكثر تفتتا بين يدي عدد كبير من المواطنين وهذا يمنح أعلى درجات الثقة والقوة للسهم".

ورأى العمران أن السعر العادل لسهم البنك الأهلي يتراوح بين 60 إلى 65 ريالاً لكل سهم، لكنه قال "إن المضاربات سترفع السهم بين 70 ريالاً وأكثر من 80 ريالاً في حال توافرت الظروف الملائمة في السوق لذلك، وهو الخيار الأكثر توقعا".

واعتبر أن التخصيص لمصلحة المكتتبين الأفراد، سيكون على حساب "كبار المكتتبين" الذين افترسوا السهم بحسب وصفه، وهذا سيوفر دعماً قوياً لسعر تداوله، بسبب تهافت الكبار على شرائه عند طرحه في السوق، ما يعزز صحة ما ذهبت إليه وزارة المالية وهيئة السوق وصندوق التأمينات، بأن تكون الحصة الأكبر للأفراد وفي هذا فائدة مشتركة للسوق وللسهم وللمساهمين القدامى والحاليين.

من جهته، اعتبر محلل أبحاث أول بشركة الاستثمار كابيتال، طلال الهذال، أن رد الفائض من الأموال بتاريخ التاسع من الشهر الحالي، وقوة الملاءة المالية لميزانية البنك الأهلي، والثقة الكبيرة بسوق الأسهم السعودية، ستدفع باتجاه ارتفاع سهم الأهلي إلى مستويات كبيرة وإيجابية.

واعتبر الهذال أن فتح السوق السعودية للأجانب، سيجعل من سهم البنك الأهلي من بين أكبر الأسهم المستهدفة من الشركات والصناديق المالية، لأن الأهلي سيشكل وزناً ثقيلاً بمفرده في السوق يفوق نسبة 3.6% من إجمالي قيمة السوق وهذه نسبة كبيرة تجعله محط أنظار كل المحافظ المالية الكبرى من مستثمرين محليين وخارجيين.

وسلط محلل أبحاث أول في الاستثمار كابيتال الضوء على حقيقة مهمة، تتصل بمكررات ربحية القطاع المصرفي السعودي، التي تصل بالمعدل لكل القطاع إلى 13.5 مرة في الوقت الحالي، لكن سهم الأهلي لديه مكرر ربحية منخفض ويعد الأقل في القطاع البنكي عند 10.3 مرة في حال احتسابها لأداء البنك في آخر 12 شهراً وهذه حقيقة تعزز فرص ارتفاع السهم بنسبة أعلى من كل أسهم المصارف السعودية الأخرى.

وتحدث الهذال عن توزيعات نقدية تصل إلى نسبة 3.6% وهي من أعلى النسب في السوق السعودية، معتبرا أن هذه النسبة من التوزيعات الإيجابية لا تدع مجالاً للشك في قوة سهم البنك الأهلي وسوف تعزز كثيرا من إمكانات ارتفاعه إلى مستويات تجعل منه نجم شاشة التداول في السوق السعودي خلال الفترة المقبلة.