• ×
السبت 18 شوال 1445

"الصحة" تقيد بدل العدوى بـ4 شروط

"الصحة" تقيد بدل العدوى بـ4 شروط
بواسطة fahadalawad 20-01-1436 04:10 صباحاً 371 زيارات
ثقة ـ متابعات : حددت وزارة الصحة أربعة اشتراطات لحصول فنيي التمريض على بدل العدوى في المراكز الصحية، ومنها أن يقوم الممرض بتغطية أعمال المراقب الصحي والممرضة في عيادة التطعيمات. وطالبت الوزارة جميع فنيي التمريض ممن تنطبق عليهم شروط بدل العدوى التقيد بالاشتراطات عند الرفع بطلب الاستحقاق، والذي يتضمن وصفا موجزا للواجبات والمسؤوليات التي يزاولها الممارس، مرتبة بحسب الأهمية مع تحديد النسبة المئوية، على ألا تتجاوز 100% ولا تقل عنها.
من جهته، أكد مصدر مطلع بالوزارة لـ"الوطن" أن "الصحة" طلبت من الممارسين الصحيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية عند رفع طلب استحقاق بدل العدوى التقيد بشروط ومتطلبات صرف البدل، ومنها خطاب طلب صرف بدل العدوى، وتعبئة نموذج خاص بالطلب يشمل معلومات عامة، ووصف موجز للواجبات والمسؤوليات، وظروف العمل، والأجهزة والمواد المستعملة ونوعها والآثار المترتبة على استخدامها وسبب التعرض لها، والوقت، ووسائل الوقاية والسلامة التي يستخدمها الموظف، ونسبة التعرض للضرر أو الخطر بعد التقيد التام باستخدام تلك الوسائل. وتضمن الاشتراط الثالث مشهدا من إدارة المركز الصحي بالعمل المكلف به الممرض أو الممرضة، فيما يشمل الاشتراط الرابع صورة من توزيع العمل بالمركز وعليه توقيع العاملين.
وأشار المصدر إلى أن وزارة الصحة حددت من يستحق بدل العدوى من فنيي التمريض وهم: الممرضون ممن يقومون بأعمال المراقب الصحي بمراكز الرعاية الصحية الأولية، والممرضات ممن يقمن بالعمل في عيادة التطعيمات أو من تقوم بتغطية العمل.