• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

تعديل دوام "موظفي الحكومة" بإضافة ساعة عمل

تعديل دوام "موظفي الحكومة" بإضافة ساعة عمل
بواسطة fahadalawad 17-02-1436 08:42 صباحاً 265 زيارات
ثقة ـ متابعات : رفع عضوان في مجلس الشورى بطلب إضافة مادة على نظام الخدمة المدنية تقضي بزيادة ساعة واحدة إلى الدوام الرسمي للجهات الحكومية، ووافق المجلس على إدراجها بعد اجتماع الهيئة العامة للمجلس مطلع الأسبوع الحالي.

وقال مصدر في وزارة الخدمة المدنية وفقا لصحيفة "الاقتصادية" إن الدوام الرسمي يبلغ حاليا سبع ساعات في اليوم، ويبدأ الساعة السابعة والنصف صباحا، وينتهي الساعة الثانية والنصف ظهرا، وأضاف المصدر "إن الوعي الحكومي أصبح أفضل والتقييم سنوي يراه الموظف".

وقال مصدر فضل حجب هويته إن الإضافة تتمثل في تنظيم ساعات الدوام الرسمي، وتنص على أن يكون عدد ساعات العمل ثماني ساعات يوميا، لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتخفض في شهر رمضان إلى خمس ساعات يوميا. وأضاف "يعمل بالتوقيت الصيفي من بداية برج الحمل وحتى نهاية برج الميزان، ويعمل بالتوقيت الشتوي بتأخير ساعة من التوقيت، من بداية برج العقرب وحتى نهاية برج الحوت، مع ضرورة أن تلغي المادة (المضافة) ما يتعارض معها من نصوص".

وحول دواعي تقديم المقترح، قال المصدر إن نظام الخدمة المدنية يخلو من أي مادة تتناول تنظيم مواعيد وساعات الدوام الرسمي في الأجهزة الحكومية، "هذا الأمر نظم بسلسلة قرارات من مجلس الوزراء كان آخرها قرار صدر سنة 1408 هـ، في الوقت الذي يتعين أن يكون تنظيم هذا الجانب ضمن الأمور التي يحرص نظام الخدمة المدنية على تقنينها".

وأكد المصدر أن الطلب شمل تبريرا من مقدميه، بأن أحد معوقات سعودة الوظائف في القطاع الخاص تتمثل في فارق الساعات، ورأى العضوان أن زيادة عدد الساعات سيساعد في إنهاء الفوارق بين الوظائف الحكومية والخاصة وتقريب ظروف العمل في القطاعين.

وفي بيان صدر عن المجلس، وافقت الهيئة العامة على تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح إضافة مادة لنظام الخدمة المدنية تنظم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية، المقدم من عضوي المجلس الدكتور محمد آل ناجي وعطا السبيتي، على أن يناقش بعد إدراجه في بنود الجلسات المقبلة.