• ×
السبت 18 شوال 1445

الأمير الوليد: اعتمادنا الكلي على البترول غير جيد ويجب تنويع مصادر الدخل

الأمير الوليد: اعتمادنا الكلي على البترول غير جيد ويجب تنويع مصادر الدخل
بواسطة fahadalawad 22-02-1436 03:51 صباحاً 335 زيارات
ثقة ـ متابعات : أبان صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مؤسسة المملكة القابضة اليوم في لقاء تلفزيوني عبر قناة روتانا خليجية مع الإعلامي علي العلياني أن وضع السعودية الاقتصادي متين جداً ولم يتأثر بهبوط أسعار النفط الحالية. إلا أنه قال "اعتمادنا الكلي على البترول غير جيد ويجب تنويع مصادر الدخل". وأضاف أن "عدم تخفيض الإنتاج النفطي خطوة سليمة بكل المقاييس".

وبرر الوليد هبوط أسعار سوق الأسهم الحالية بسبب هبوط أسعار النفط العالمية إلا أن اقتصاد المملكة الأساسي لم يتأثر، مطالباً بضغط المصاريف بميزانية الدولة القادمة والتقليل من السحب من الاحتياطات.

وفي جهة أخرى قال الوليد : "السوق السعودي متين وقوي به احتياطات جبارة قد تكون قفزت إلى 3 مليار ريال سعودي، لكن ما يحدث فيه يحتاج للشفافية في المعلومات كي نستمر في قوة اقتصادنا الوطني وأضاف:" أعلم جيداً ما يحدث في خلفيات الأمور وأريد أن يعلم المواطن والمستثمر حقيقة ما يحدث".

وطالب الوليد بتفعيل الصندوق السيادي مؤكداً أن ذلك لا يعني أن اقتصاد المملكة ليس قويا، ولكن الرغبة بأن يكون أقوى في كل مرة هو ما يجعلنا نقول ذلك.

وأوضح أن المملكة لديها صندوق سيادي صغير اسمه سنابل وبه 20 مليار ريال سعودي فقط ويجب أن يكون لديها صندوق سيادي حقيقي معللا ذلك لأنه سوف يستطيع خلال أشهر توفير 20% على الأقل من الدخل القومي الوطني. وقال أن " الملك عبدالله يقول أنا خادم الشعب السعودي، ويجب على المسؤولين والمختصين الدعم في طريق تفعيل "الصندوق السيادي".

وحول التتغيير الوزاري الجديد قال الوليد أطالب الوزراء الجدد بالمثابرة والجهد لخدمة المواطن والوطن بما يرتقي بالوطن وأضاف : "وزير العمل نجح نجاح باهر في التقليل من العمالة الأجنبية .. وكذلك وزير التجارة الذي كشف الكثير من القضايا التي كانت ستضر بالمواطن الذي هو في اهتمام الحكومة بالمقام الأول.