• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الأمير محمد بن سلمان.. شخصية قيادية بدرجة (المستشار الخاص)

الأمير محمد بن سلمان.. شخصية قيادية بدرجة (المستشار الخاص)
بواسطة fahadalawad 03-04-1436 07:14 مساءً 325 زيارات
ثقة ـ متابعات : ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1400هـ الموافق 1980م، وتلقى تعليمه الأولي في مدارس الرياض، وكان ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، كما اجتاز خلال فترة تعليمه بعض الدورات والبرامج ثم حصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود بالرياض، بعدما حاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.
في عام 2009م تم تعيينه مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض آنذاك، كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، ثم أصبح الأمير محمد بن سلمان مشرفاً على مكتب ولي العهد والشؤون الخاصة لولي العهد. وفي 20-4-1434 هـ (مارس 2013)، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير، وفي 25/6/1435هـ الموافق 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء، إضافة إلى عمله.
وتتويجاً لجهوده الاجتماعية؛ منحته مجلة (فوربس الشرق الأوسط) جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013م؛ تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعوديين على المستوى العالمي.
واليوم صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وسبق أن شغل الأمير محمد بن سلمان منصب أمين عام مركز الرياض للتنافسية، ونائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري، ورئيس لجنة تنمية الموارد المالية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض. ويشغل منصب عضو اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية، ومنصب عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، كما عين مستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.
وعلى المستوى الشخصي فإن للأمير محمد بن سلمان اهتماما خاصا بمجالات القانون، ومن أبرز هواياته الصيد، كما أنه حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية. وضمن نشاطه الاجتماعي فقد أسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية* التي يترأس مجلس إدارتها، وتهدف إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية. وللأمير محمد بن سلمان مساهمات خيرية كثيرة من خلال المناصب التي يشغلها، ومنها: رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان، ونائب رئيس جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري والمشرف على اللجنة التنفيذية للجمعية، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود.
كما أنه عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، وعضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، ورئيس مجلس إدارة مدارس الرياض، والرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة، وعضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات، ورئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية. كما سبق له تولي مناصب خيرية كثيرة، منها: عضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية، عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض، أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.