• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فيما بدأ «العقاري» استقبال طلبات القروض عبر البريد الممتاز مواطنات: شرط «السنتين» ضرره أكبر من نفعه

فيما بدأ «العقاري» استقبال طلبات القروض عبر البريد الممتاز مواطنات: شرط «السنتين» ضرره أكبر من نفعه
بواسطة fahadalawad 06-04-1433 03:46 صباحاً 555 زيارات
ثقة : م (الجزيرة) 
طالب عدد من المطلقات والأرامل السعوديات صندوق التنمية العقاري، بإلغاء شرط مرور سنتين على الطلاق أو وفاة الزوج ليحق لهن التقديم على الصندوق، لافتين إلى أن هذه الشروط ضررها عليهن أكبر من نفعها .

وقالت المواطنة سلمى المطيري: تطلقت قبل عام، وعندما أعددت أوراقي للتقديم تفاجأت برفض طلبي، والسبب كما أفادوني بأنه قد يحدث تلاعب وتحايل من البعض للتقديم على الصندوق .

وأضافت: أتمنى إلغاء هذا الشرط التعجيزي، لأنه لن يقدم أحد على تطليق زوجته من أجل التقديم على الصندوق العقاري، أويتم مساواتنا مع المرأة ذات الظروف الخاصة .

فيما شددت أمل العتيبي على السماح للمرأة بالتقدم على الصندوق العقاري وإلغاء الشروط القديمة قائلة» لابد من مساعدتنا بدلا من وضع شروط تعجيزية».

وعلى الجانب الآخر قالت نوف العبد العزيز» اشتريت منزلا من خلال أحد البنوك المحلية، وسأقوم بالسداد على مدار30 سنة، والتقسيط من راتبي وزوجي غير متعاون معي ولاتوجد لديه ظروف بقدر ماهي قناعة، وبالتالي يجب النظر في وضعنا والسماح لمن امتلكت منزلا عن طريق أحد البنوك الاستفادة من القرض السكني، ويخفف عنا نصف القيمة، خصوصا أن الصك مرهون لدى البنك.

وذكرت أم عبدالعزيز: لايوجد لدى زوجي ظروف مرضية ولا نفسية ولامخدرات، ولكنه لايرغب في شراء منزل وأنا أخالفه تماما خصوصا أن الإيجار أهلكنا، وتقدمت بأوراقي لأحد البنوك لشراء منزل وتأمين مستقبلي وأبنائي، وللأسف لاتنطبق علي شروط صندوق التنمية العقاري، وفي حال تطلقت أو توفي زوجي على الانتظار سنتين ليحق لي بعد ذلك التقدم، ووقتها سأكون بلغت سن التقاعد، ولن يقبل أي بنك منحي تمويل إضافي لاسيما وأن أسعار العقار نار تحرق .

وطالبت أم عبدالعزيز بإعادة النظر في بعض الأنظمة، والتي ترى ضررها أكبر من نفعها .

يذكر أن قرارا صدر عن مجلس الوزراء ونص على أنه يحق للمرأة السعودية الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق، وقال: إن هذا القرار سيدعم عدداً من الأسر التي تقوم المرأة بإعالتهم .

فيما أكدت مصادر «الجزيرة» أنه سيتم تطبيق نفس الشروط المطبقة على الرجال للنساء كما سيشملها نفس برامج الصندوق المتاحة للرجال كضامن والقرض المؤجل والقرض المعجل .

من جانبه أكَّد مدير العلاقات العامة والإعلام بصندوق التنمية العقاري بدء استقبال طلبات القروض السكنية المتعلقة بالمرأة. وقال حمود العصيمي لـ»الجزيرة» إن فروع الصندوق بدأت باستقبال الطلبات بعد صدور القرار عبر البريد الممتاز.

وأضاف: على المرأة المتقدمة إحضار كافة البيانات والشروط المطلوبة ومن ضمنها إثبات إعالتها لأسرتها، موضحاً أن الإعالة إما بمرض زوج أو ما شابه ذلك.

وأشار العصيمي إلى أن الصندوق يرفع الطلبات بعد تدقيقها ودراستها، إلى وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق ليتم على ضوئها قبول طلبها، ومن ثم إدخالها في قائمة الانتظار. يذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر قراراً يمنح المرأة السعودية الحق في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق، على أن يتولى وزير الإسكان هذا الاختصاص إلى حين مباشرة المجلس مهماته بعد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتشكيله.