• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الزعاق : بدء موسم الذراعين ويستمر 26 يوماً

 الزعاق : بدء موسم الذراعين ويستمر 26 يوماً
بواسطة fahadalawad 24-06-1436 06:52 مساءً 308 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق: إننا نعيش هذه الأيام موسم الذراعين، والذي حل علينا يوم السبت الماضي، وتمثل ذلك بخلخلة مناخية أدت إلى انخفاض محسوس لدرجات الحرارة وثوران الغبار العالق على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة والكويت والبحرين وغرب الإمارات.

وأضاف الزعاق: أن كل هذا بسبب اندفاع كتلة هوائية باردة من حوض البحر الأبيض المتوسط، وتؤثر الآن بشكل مباشر على بلاد الشام بأمطار وثلوج خفيفة جدا، وبشكل غير مباشر على شمال وشمال شرق المملكة والكويت والعراق بغبار عالق.

وتابع: نحن الآن في أول مواسم فصول الصيف والمسمى بموسم الذراعين ومدته 26 يوماً وله ذراعان، وكل ذراع 13 يوماً، فالذراع الأول يحتضن النهار بحرارته والذراع الأخير يحتضن الليل بحرارته وبانتهائه يكون الصيف قد التهم ساعات النهار وساعات الليل وحينذاك تتمكن قبضة الصيف من جسد المنظومة المناخية وتستقر الأوضاع ونعيش فصل واحد فقط وهو الصيف.

وأردف قائلاً: الآن وطوال مدة الأذرعة سنعيش ظواهر جوية تتمثل في هبوب رياح عاتية على فترات متقاربة تثير الغبار والأتربة في النهار ومشوبة ببرودة لاسعة في الليل يتخللها سحب ماطرة في بعض الأوقات، وهي سحب تتسم بالعنف حيث يسمع من ثناياها قصف الرعد ووميض البرق وتحتوي على زخَّات بَرَد.