• ×
السبت 18 شوال 1445

ناسا تكشف عن خطط لصاروخ عملاق يصل الي اعماق الفضاء

ناسا تكشف عن خطط لصاروخ عملاق يصل الي اعماق الفضاء
بواسطة fahadalawad 17-10-1432 07:26 مساءً 801 زيارات
ثقة : رويترز كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - كشفت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) عن خطط لتصنيع صاروخ عملاق يصل الي اعماق الفضاء ويحمل روادا الى القمر والمريخ ومواقع أخرى أبعد من المحطة الفضائية الدولية.
وسيتكلف مشروع الصاروخ عشرة مليارات دولار حتى 2017 الموعد المقرر لاطلاق اول رحلة تجريبية فيما يعرف (بنظام الاطلاق الفضائي) من مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا.
وهناك ستة مليارات دولار أخرى مخصصة لبناء الكبسولة (اوريون) التي ستحمل رواد الفضاء الى اعماق الفضاء وهي مأخوذة من مبادرة (كونستيلشن) لاستكشاف القمر التي ألغتها حكومة الرئيس باراك أوباما.
وبالاضافة الى ذلك سيجري انفاق ملياري دولار على تجديد قاعدة اطلاق المركبات الفضائية التابعة لناسا في فلوريدا لتستوعب الصاروخ الجديد.
وسيكون الصاروخ الجديد اشد قوة من صاروخ الدفع ساتورن الذي استخدم في عهد المركبات الفضائية ابولو والذي حمل اطقما ومعدات الى القمر بين عامي 1969 و1972 .
وقال بيل جيرستنماير مساعد مدير عمليات الفضاء في ناسا للصحفيين في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية "هذه خطوة هائلة للامام وتتيح لنا بالفعل المضي قدما في الاستكشاف."
ويأتي هذا الاعلان بعد جدال لمدة عام مع الكونجرس بشان تكلفة المشروع والهدف منه والمواصفات الفنية. وعلقت ادارة اوباما خططها لحين حصولها على تقدير للتكلفة من جهة مستقلة بشان (نظام الاطلاق الفضائي).