• ×
السبت 18 شوال 1445

جمعية العلاج الطبيعي تحذر من مرض هشاشة العظام

جمعية العلاج الطبيعي تحذر من مرض هشاشة العظام
بواسطة fahadalawad 07-04-1433 02:44 مساءً 910 زيارات
ثقة : الرياض   نفذت الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي ممثلة بلجنة خدمة المجتمع ( 4 ) فعاليات توعوية ومعرض مصاحب بهدف تثقيف المجتمع بأسباب مرض هشاشة العظام وطرق علاجه والوقاية منه وذلك في عدد من المجمعات التجارية بالرياض،وفي مكة المكرمة، وذلك بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة أم القرى ممثلة بقسم العلاج الطبيعي وقسم التغذية.
وأوضحت عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة خدمة المجتمع الأخصائية جواهر العقيل أنه تم عرض فيديو وتوزيع مطويات تبين دور العلاج الطبيعي في الوقاية والعلاج من هشاشة العظام،حيث قام عدد من أخصائيين العلاج الطبيعي بإعداد المادة العلمية بناءً على خبرتهم واعتماداً على الطب المبني على البراهين.
وبينت أن الدراسات الحديثة أثبتت مدى فعالية النشاط البدني في الوقاية من هشاشة العظام مثل تمارين تقوية العضلات، والتي تعمل على تحفيز نمو العظم، وكذلك التمارين التي يتم فيها تحميل وزن على المفاصل مثل القفز والذي يتم فيه تحميل وزن على مفصل الورك بالتالي يقي بإذن الله من هشاشة العظام.
وأشارت إلى أن أخصائي العلاج الطبيعي يقوم بتقويم حالة المريض أو الشخص المعرض لهشاشة العظام ويصف له التمرين المناسب، حيث ينصح باستشارة أخصائي العلاج الطبيعي قبل أداء أي تمارين جديدة أو ذات مستوى متقدم.
من جانبه أوضح أخصائي العلاج الطبيعي والمشرف العام على الفعاليات سلطان آل مفلح أن المعرض احتوى على عيادات استشارية لقسمي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية تحت إشراف الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي وجامعة أم القرى، مشيراً إلى أنه تم تقديم عدد من الاستشارات في مجال العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية للزوار.