• ×
الجمعة 17 شوال 1445

المفاوضات حول النووي الايراني قد تستأنف بحلول نيسان

المفاوضات حول النووي الايراني قد تستأنف بحلول نيسان
بواسطة fahadalawad 07-04-1433 03:29 مساءً 679 زيارات
ثقة : اسطنبول ( ا ف ب )   صرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان المفاوضات بين ايران والدول الكبرى في "مجموعة 5+1" حول البرنامج النووي الايراني قد تستأنف في نيسان/ابريل على ابعد تقدير، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول .
وقال داود اوغلو في مقابلة مساء الثلاثاء مع شبكة "تي آر تي" التلفزيونية الحكومية واوردتها وكالة انباء الاناضول "حصل تبادل رسائل في الايام الاخيرة. ان شاء الله ساجري لقاء جديدا الاسبوع المقبل مع وزير الخارجية الايراني وان شاء الله سيتم تحديد موعد في الفترة المقبلة" لاستئناف المفاوضات.
واضاف الوزير التركي "اني مقتنع بان لقاء جديدا قد يحصل من الان وحتى شهر (...) في نيسان/ابريل على ابعد تقدير".
وفي رسالة موجهة في 15 شباط/فبراير لوزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون، اعرب رئيس فريق المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جلالي عن امله في استئناف المفاوضات النووية مع القوى الكبرى في مجموعة (5+1) وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا.
وتعود اخر المحادثات الى كانون الثاني/يناير 2011 في اسطنبول بتركيا.
واعلن داود اوغلو ان تركيا مستعدة لاستضافة هذه الجولة الجديدة من المفاوضات. وقال "اذا اختار (مختلف الاطراف) تركيا، فاننا سنقوم، كما في كل مرة، بكل ما في وسعنا وسنستضيف" اللقاء.
ويشتبه الغرب في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي عبر تخصيب اليورانيوم. وتؤكد طهران من جهتها ان برنامجها النووي يرمي الى انتاج الكهرباء فقط .