• ×
الجمعة 17 شوال 1445

تحالف سعودي تركي للفوز بمشروع "مترو مكة"

تحالف سعودي تركي للفوز بمشروع "مترو مكة"
بواسطة fahadalawad 26-09-1436 02:32 مساءً 627 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن العمل جار حالياً لتهيئة عدة شركات للنقل في مشروع مترو مكة، وأن هناك تحالفا تركيا سعوديا ضمن أقرب المرشحين للفوز بمراحل في مترو مكة المزمع تنفيذه والانتهاء منه في السنوات الأربع المقبلة، بحسب جريدة "مكة".

وذكر البار أنه لا صحة لما تداولته صحف أجنبية حول ترسية مشروع مترو مكة في مرحلتيه الثانية والثالثة، مؤكداً أنه حالما يتم الترسيم بشكل نهائي سيتم الإعلان عنه في وقته بشكل تفصيلي يوضح العقود والقيمة الإجمالية.

واعتبر مسؤولون بارزون ملف النقل واحدا من أهم الملفات الديناميكية والتي تشكل تحدياً واضحاً في كل المواسم خاصة في المنطقة المركزية وتجسير الوصول من المشاعر المقدسة إلى الحرم المكي الشريف.

وأشار البار إلى أنه كانت هناك تحديات رسمية وشيكة من قبل هيئة تطوير مكة، والتي أعلنت أن العام بعد القادم سيشهد تشغيلا تدريجيا لمترو مكة المزمع إنشاؤه، تمهيدا للدخول النهائي في 2020م وعلى أربع مراحل، إلا أن الطبيعة الطبوغرافية لمكة تفرض عدة سيناريوهات مختلفة لشق السوار الجبلي المتاخم للحرم المكي الشريف، وهو ما قد يفرض تغييرا نمطيا في شكل المترو، بحيث يكون من تحت الأرض ومعلقا في بعض المواضع.

وكانت هيئة مكة أعلنت عن تنافس 16 تحالفا جرى تأهيل 10 منها، تم على ضوئه إرسال كراسة شروط وضعتها على طاولة هذا التحالف.