• ×
السبت 18 شوال 1445

9 فروق تحدد أسعار أسماك الشرقية

9 فروق تحدد أسعار أسماك الشرقية
بواسطة fahadalawad 09-01-1437 10:23 صباحاً 383 زيارات
ثقة ـ متابعات : أرجع نائب رئيس جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية جعفر الصفواني أسباب صعوبة تحديد أسعار الأسماك في الأسواق المحلية إلى تسعة فروق واضحة، يجب مراعاتها عند تحديد وتركيب الأسعار، ما بين مواعيد وأصناف وطرق الصيد ومواصفات.
وأبدى الصفواني تحفظه الشديد إزاء ما أسماه تبني جهات حكومية العمل على تحديد أسعار الأسماك في أسواق المنطقة الشرقية، مؤكدا أنه من الصعوبة وضع قيود على الأسعار، مستشهدا بتوريد أسماك وأصناف عديدة لسمك "الهامور".

التلاعب بالأسعار
وشدد على أن تحديد أسعار الأسماك سيسهم في خداع الزبائن "ممن ليست لديهم خبرة ودراية بالأسماك" بطريقة نظامية -على حد قوله-، وذلك من خلال التلاعب بالأسعار من بعض الباعة من ضعاف النفوس، واستغلال جهلهم بالفروق المختلفة للأسماك، علاوة على خلط الأسماك ذات الجودة العالية والجودة المنخفضة وعرضها بالسعر نفسه، وطالب بوضع أجهزة لقياس وتحديد العمر الزمني للأسماك في الأسواق، وأجهزة أخرى لتحديد صلاحيتها للأكل.
بدوره، أبان مدير العلاقات العامة والإعلام في أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان لـ"الوطن" أن أمانة المنطقة الشرقية شرعت في إلزام الباعة بوضع أسعار على الأسماك على جميع الأسواق في المنطقة الشرقية، وكانت البداية من سوق الأسماك في الدمام، وليشمل جميع الأسواق الأخرى في المنطقة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن إجمالي المنشآت المستهدفة في ذلك قرابة 7 آلاف منشأة، وتهدف الأمانة من ذلك لإطلاع المستهلكين بالأسعار.
وتباع الأسماك كالتالي، هامور "قطر" بـ60 ريالا، وهامور "البحر الأحمر" بـ70 ريالا، وهامور "محلي" بـ80 ريالا، وهامور صيد بطراد 90 ريالا، وهامور "باكستان" بـ45 ريالا.
وتمثل نسبة الأسماك المستوردة بالشرقية 55 %، بينما المحلية 45 %.

الفوارق الـ9
1- تفاوت أسعار الأسماك المستوردة من دولة لأخرى
2- تفاوت أسعار فترة الصيد "البقاء داخل البحر"
3- ارتفاع أسعار أسماك البحر الأحمر عن أسماك دول الخليج العربي
4- تفاوت أسعار الأسماك تبعا لنوع المركب البحري
5- صيد الساعة "الحي" أغلى من الصيد بعدة ساعات
6- سوق الأسماك مفتوحة وتتبع العرض والطلب
7- ارتفاع الأسعار في التقلبات الجوية
8- موقع الصيد في أعماق البحر
9- الاستفادة من زيادة الأسعار بتخزين بعض الأصناف