• ×
الجمعة 17 شوال 1445

دراسة: الجراحات التي تستخدم التقنية الالية مكلفة لكنها أكثر أمانا

دراسة: الجراحات التي تستخدم التقنية الالية مكلفة لكنها أكثر أمانا
بواسطة fahadalawad 12-04-1433 11:12 صباحاً 659 زيارات
ثقة : أ (رويترز)  توصلت احدى الدراسات الى ان جراحات الكلى والبروستاتا التي يستخدم فيها الانساني الالي أقل خطورة وتؤدي الى نتائج أفضل فيما يتعلق بفترة البقاء في المستشفى ومخاطر نقل الدم والوفاة لكنها تكون أعلى تكلفة بفارق كبير. وقارنت الدراسة التي نشرت في دورية أبحاث الجهاز البولي بين الجراحات التي تستخدم فيها التقنية الالية وتقنيتين أخريين وتوصلت الى ان التكلفة المباشرة قد تزيد بضعة الاف من الدولارات لو استخدم الانسان الالي في الجراحة.

ووصفت تلك الجراحات بأنها أكثر فعالية وأقل احتياجا الى اللجوء الى احداث قطع كبير في جلد المريض ويتم خلالها زرع كاميرا للفيديو صغيرة وبعض المعدات من خلال فتحة

واحدة صغيرة او فتحتين. والجراحات التي تستخدم التقنية الالية تستبدل يدي الجراح بمعدات متناهية الدقة مثبتة في أيد الية يشغلها الجراح عن بعد. وقال جيم هو الذي قاد الدراسة في مستشفى بريجام اند وومنز في بوسطن اعتقد ان خلاصة الرسالة بعد وضع دراستنا في الاعتبار هي ان الجراحات التي تستخدم التقنية الالية لها بعض الفوائد المحددة مقارنة بالجراحات المفتوحة او جراحات المنظار. وأظهرت دراسة بيانات المرضى طوال ثلاثة اشهر من عام 2008 وكانت تلك أحدث بيانات متوفرة تسمح بعقد مقارنات دقيقة ان الجراحين لجأوا في أكثر من نصف جراحات ازالة البروستاتا الى الاسلوب الالي.