• ×
السبت 18 شوال 1445

اليوم.. انطلاق أعمال المنتدى السعودي الثاني للصناعات التحويلية

اليوم.. انطلاق أعمال المنتدى السعودي الثاني للصناعات التحويلية
بواسطة fahadalawad 13-04-1433 07:01 صباحاً 607 زيارات
ثقة : م (الجزيرة) 
تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات حفل افتتاح المنتدى السعودي الثاني للصناعات التحويلية والمعرض المصاحب له، الذي تنظمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع في مدينة الجبيل الصناعية على مدى يومين، وبحضور ومشاركة عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء والرؤساء التنفيذيين للشركات البتروكيماوية والتعدينية والمصافي النفطية المحلية والعالمية وصانعي القرار والمخططين الاقتصاديين والصناعيين والمستثمرين والخبراء ذوي الاختصاص.

ويرعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الفعاليات نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله -، وقال سموه إن المنتدى يُعد إحدى الأدوات الهامة لتجسيد الخطط التنموية الطموحة للمملكة، نحو تعزيز قاعدة الاقتصاد الوطني وتنويع موارده من خلال تعظيم القيم المضافة للمواد الخام الأولية التي تنتجها الصناعات الأساسية البتروكيماوية والتعدينية والتكريرية لتشكّل مرتكزاً رئيساً لتطوير الصناعات التحويلية بالمدن الصناعية الجبيل وينبع ورأس الخير.

وأردف سموه: إن المملكة نجحت بتحقيق مراكز دولية متقدمة في الصناعات الأساسية المعتمدة على الغاز كلقيم، والتوجه الآن لدعم الصناعات التحويلية التي تستخدم هذه المنتجات كلقيم والوصول من خلال سلسلة القيمة المضافة إلى احتياج المستهلك، من خلال تعزيز التكامل بين الجهات الحكومية والصناعات الأساسية والتحويلية لتسريع عجلة التنمية كون حجم الاستثمارات وحجم الإنتاج ونسبة الصادرات من منتجات الصناعات التحويلية تمثل أهمية قصوى للتنمية الوطنية.

يذكر أن المنتدى سيركز على إبراز الصناعات التحويلية، وما تحتويه من فرص استثمارية واعدة، إضافة إلى استعرض التقنيات الصناعية الحديثة وفرص الاستثمار التي تؤدي دوراً محورياً في تعزيز وتنوع اقتصاد المملكة. وسوف يتم إلقاء الضوء أيضاً على تجربة جهود الدولة في دعم الصناعات التحويلية من خلال الواقع العملي، إضافة إلى تشجيع وتمكين الاستثمار في الصناعات التحويلية والمنتجات الاستهلاكية، ومناقشة التوجهات المستقبلية للصناعات التحويلية المحلية والعالمية.

وسيشهد المنتدى مشاركة عدد من الجهات من بينها وزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة المالية، والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، بالإضافة إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة أرامكو السعودية، وشركة التصنيع الوطنية، وشركة التعديـن العربية السعودية (معادن)، وشركة بترورابغ، وشركة شيفرون فيليبس للبتروكيماويات، وشركة داو للكيماويات، وشركة اكسون موبيل، وشركة بكتل العربية السعودية، وغيرها من الشركات المحلية والعالمية. فيما سيلقي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي المتحدث الرئيسي للمنتدى ورقة عمل مهمة تتصدر أعمال المنتدى.

وسوف تنطلق أعمال وفعاليات منتدى الصناعات التحويلية الثاني في يومه الأول بالجلسة الافتتاحية للرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المهندس محمد الماضي، تليها كلمة المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط والهند، شركة آي إتش إس كيميكال (CMAI) توني بوتر والتي يناقش فيها مجال الصناعات الأساسية وإسهامها في نمو القيمة المضافة للصناعات التحويلية.

ويناقش المهندس صالح بن فهد النزهة، الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية في ورقة العمل الأولى بعنوان «مشروع حمض الترفتاليك النقي وترفتالات البولي إيثلين (PTA/PET)» دور وأهمية إنتاج المملكة لواحد من أكثر المنتجات البتروكيماوية استخداماً على المستوى العالمي، بالإضافة لمناقشة منتجات بوليمرات حمض الترفتاليك النقي وترفتالات البولي إيثلين - الاستخدامات وفرص النمو.

فيما ستتناول ورقة العمل الثانية موضوع «مشروع مركب الأكريلونيتريل بيوتادايين ستايرين ABS» حيث سيتحدث فيها مدير عام منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة ريتشارد كروسبي وستهدف إلى تسليط الضوء حول مشروع مركب الأكريلونيتريل بيوتادايين ستايرين ABS - تكامل سلاسل اللقيم واستخداماته وإيجاد فرص العمل من جهة والتكامل الصناعي والفرص الاستثمارية من جهة أخرى.

وتختتم الجلسة الأولى أعمالها بورقة العمل الثالثة التي اختير لها عنوان «مشروع النايلون 6.6» والتي سيقدمها المدير العام لمشروعات صناعات النايلون والبتروكيماويات التحويلية بشركة شيفرون فيليبس للصناعات البتروكيماوية التحويلية بول آجيرتير حيث ستتطرق إلى استخدامات النايلون 6.6 والفرص التي يقدمها لتحفيز الصناعات التحويلية في المملكة.

إلى ذلك تبدأ الجلسة الثانية لمنتدى الصناعات التحويلية الثاني التي يديرها جاكوب فان هاستيرين، نائب الرئيس التنفيذي، Performance Chemicals بمناقشة ورقة العمل الرابعة المقدمة من برونو باري، مستشار أول تطوير الأعمال الجديدة، إكسون موبيل والهادفة لتسليط الضوء على تجربة شركة إكسون موبيل في قطاع الصناعات التحويلية.

تليها ورقة العمل الخامسة حيث ستقدم من قبل الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بترورابغ المهندس زياد اللبان، فيما ستختتم أعمال المنتدى في يومه الأول بورقة العمل السادسة التي اختير لها عنوان « مبادرات شركة داو كاميكال الخاصة بالصناعات التحويلية»، حيث سيتحدث فيها النائب الأعلى للرئيس ورئيس مكتب مشروع صدارة - داو، شركة داو كاميكال جيمس دي. مكالفيني.