• ×
الجمعة 17 شوال 1445

سعوديون يصممون تطبيقات عربية لـ"آيباد" و"آيفون"

سعوديون يصممون تطبيقات عربية لـ"آيباد" و"آيفون"
بواسطة fahadalawad 15-04-1433 01:38 مساءً 665 زيارات
ثقة : أ (الوطن)  دخلت المملكة رسميا في مجال تصميم تطبيقات "آيباد وآيفون" بتسجيل أول شركة سعودية رسميا في هذا المجال، واعتمادها دوليا بشغلها الترتيب التاسع على مستوى الشرق الأوسط في شركة "أبل" لمصممي التطبيقات، وذلك بعد أن شهدت الفترة الأخيرة تسجيل عدة تطبيقات لهواة سعوديون لاقت رواجا بين المستخدمين.
خمسة سعوديين شباب أطلقوا فكرتهم قبل سنة واحدة قدموا خلالها أكثر من 25 تطبيقا باللغة العربية، منها برامج خدمية، ودليل الهاتف، والعناوين للجهات الحكومية والخدمية في المملكة، ودول الخليج العربي، إضافة إلى برامج تثقيفية، وتوعوية، وألعاب فيديو، وتطبيقات للأندية السعودية تضم معلومات متكاملة عن الفرق، والأهازيج الشعبية التي تخصها.
وقال صاحب الفكرة عمر الأفندي إن توجه العالم في الفترة الحالية والمستقبلية يعتمد على التطبيقات، حيث سيصبح قريبا الاعتماد عليها أكبر، فبدلا من أن تدخل إلى الموقع الإلكتروني للجهة التي تريد التعامل معها عن طريق الإنترنت، والبحث في الموقع، واستخدام الإنترنت تستطيع الدخول من خلال التطبيق الذي تعتمده الجهة للأجهزة الذكية، لتتصفح المستندات المطلوبة والإجراءات، إضافة إلى إمكانية طباعتها، والاتصال مباشرة، وكل ذلك بلمس جهازك سواء "أيباد أو أيفون".
وأضاف أن "البرامج التي تم تنفيذها وإطلاقها بمتجر "أبل" بالمجان حصلت على ترتيب متقدم على مستوى تطبيقات الشرق الأوسط، والسعودية، وسجلت عددا كبيرا من التنزيلات يدل على نجاح التطبيقات التي قدمناها"، مشيرا إلى أن الفكرة نبعت من تعزيز التطبيقات التي تتعامل باللغة العربية على متجر "أبل" الإلكتروني.
وعن التكلفة أوضح الأفندي أن "تكلفة التطبيق الواحد تتراوح بين 10 و 15 ألف دولار، فيما ترتفع أسعار تكلفة الألعاب إلى مبالغ ضخمة، لدرجة أن هناك شركات كبيرة تدخل مع بعضها في شراكات لإنتاج بعض الألعاب، وفي المقابل فإنها تدر الملايين يوميا". وعن المشاريع المستقبلية أوضح أن "فريق التصميم مشغول في الفترة الحالية بتصميم تطبيقات تخص الأطفال، وأخرى تخص ربات المنزل، ومنها وصفات الطبخ، مشيرا إلى أن تطبيق "الحوامل" المجاني والذي قدموه ولقي رواجا كبيرا بحصوله على الترتيب الأول على مستوى المملكة، والثاني على مستوى الشرق الأوسط، وهو يعطي الحامل معلومات دقيقة خلال فترة حملها تبدأ من الأسبوع الأول. وعن رضاه عما قدمه الفريق من تطبيقات، قال الأفندي "أفتخر بأن حوالي ثلث الأجهزة على مستوى المملكة تحمل تطبيقاتنا، إضافة إلى أن لدينا أكثر من 700 ألف مستخدم فعلي يستخدمون تطبيقاتنا المنزلة على أجهزتهم بشكل مستمر".