• ×
الجمعة 17 شوال 1445

تركي الفيصل: الملك سلمان قرر أن تكون المملكة أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها

 تركي الفيصل: الملك سلمان قرر أن تكون المملكة أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها
بواسطة fahadalawad 13-05-1437 10:38 صباحاً 417 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال رئيس الاستخبارات السعودية سابقا الأمير تركي الفيصل إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قرر أن المملكة ستكون أكثر نشاطا في الدفاع عن مصالحها، ليس محلياً فقط، وإنما في المناطق المجاورة أيضاً.

وتابع خلال مقابلة مع قناة cnn الإخبارية: لدينا وسائل للدفاع عن مصالحنا وسنستخدم هذه الوسائل، وسنلتمس دعم أصدقائنا حول العالم في توفير هذه الوسائل.

وعن الوضع في سوريا، أوضح: المملكة قالت إنها مستعدة لتوفير جنود إن كان معها حلفاء لإنجاح هذا العرض، لدينا فعلاً تحالف في الجو، والأمر يتطلب فقط الخطوة الإضافية لتنفيذها في الواقع أيضاً.

وأمّل الفيصل أن تكون مناورات رعد الشمال خطوة نحو ما تمت مناقشته باحتمالية وجود مزيد من التدخل على الأرض بسوريا، مضيفا: قبل أن تدخل في أي عمل يجب أن تعرف مقدار قدراتك، وآمل أن هذه المناورات ستكون ساحة اختبار، ليس للسعودية فقط، وإنما لكل المشاركين، حيث توجد عشرون دولة مشاركة.. نأمل أن يكون هناك إجماع لكيفية توظيف تكتيكاتهم.

وعن إعلان المملكة مؤخرا مراجعة علاقتها بدولة لبنان، أفاد الفيصل باعتقاده أن الرسالة هي أن سلوك الحكومة اللبنانية، خصوصا في القضايا التي تؤثر على علاقتها مع السعودية، لم يرتق إلى مستوى الصداقة بين البلدين، ضاربا مثلا بـأنه في اجتماع جامعة الدول العربية بقي لبنان خارج الإجماع العربي.

ونوه إلى أن الموقف اللبناني بعد هجوم إيران على السفارة والقنصلية السعوديتين كان إشارة للمسؤولين السعوديين بأن الموقف الرسمي للبنان كان يجب أن يكون داعماً للسعودية ضد مثل هذا الهجوم الفاضح على سيادتها.