• ×
الجمعة 17 شوال 1445

محكمة كويتية تقر سجن 6 من البدون

 محكمة كويتية تقر سجن 6 من البدون
بواسطة fahadalawad 09-08-1437 10:16 مساءً 530 زيارات
ثقة ـ متابعات : أقرت محكمة التمييز الكويتية، الاثنين 16 مايو/أيار، حكما بسجن 6 أشخاص من دون جنسية البدون بتهمة التظاهر دون ترخيص، لمشاركتهم في مظاهرة تطالب بمنح البدون الجنسية الكويتية.

وقضى الحكم بالسجن على المحكومين الـ6 الذين وأبرزهم الناشط البارز عبد الحكيم الفضلي سنة واحدة والإبعاد من الكويت بعد انقضاء المدة.

وكانت المحكمة الجنائية أدانتهم في يناير/كانون الثاني 2015 بالتظاهر من دون ترخيص والاعتداء على قوات الأمن، وعلّق تنفيذ الحكم بانتظار مراجعة القضية من قبل محكمة الاستئناف ومحكمة التمييز اللتين ثبتتاه تباعا.

وأعيد اعتقال الفضلي الشهر الماضي خلال مشاركته في نشاط سياسي، وسبق للسلطات احتجازه مرات عدة بسبب مشاركته في تحركات للمطالبة بمنح البدون الحقوق التي يطالبون بها.

وأوقفت السلطات الكويتية العشرات من البدون وبعض الكويتيين المؤيدين لمطالبهم، لمشاركتهم في احتجاجات بين العامين 2011 و2014.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وقد ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها.

وتؤكد السلطات الكويتية أن 34 ألفا فقط من البدون تحق لهم الجنسية وما يرافقها من ميزات للمواطنين، وأما البقية فقادمون من دول أخرى، حسب رأيها.

ونقلت صحيفة الأنباء الكويتية في عددها الصادر الاثنين عن وزير خارجية جزر القمر عبد الكريم محمد، استعداد بلاده لبحث منح جنسيتها لآلاف من بدون الكويت، في حال طلبت السلطات الكويتية ذلك رسميا.