• ×
الجمعة 17 شوال 1445

«مياه الباحة»: تدابيرنا ستمنع تكرار «أزمة الصيف» على رغم قلة الأمطار

«مياه الباحة»: تدابيرنا ستمنع تكرار «أزمة الصيف» على رغم قلة الأمطار
بواسطة fahadalawad 22-04-1433 06:46 صباحاً 434 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
أكد نائب المدير العام للإدارة العامة للمياه في منطقة الباحة المهندس أحمد القرشي عدم حدوث أزمة المياه في إجازة الصيف المقبلة رغم قلة الأمطار، وتوافر موارد مائية كافية لتلبية حاجات الأهالي والمصطافين.

وأوضح المهندس أحمد القرشي أنه تم اتخاذ التدابير كافة وإعداد الخطط اللازمة لتوفير المياه خلال فصل الصيف للحاجات كافة، وتهيئة مصادر المياه التي تؤمن المنطقة بالمياه سواء السدود أو حقول الآبار أو مياه التحلية الواردة من طريق محافظة الطائف.

وبيّن نائب المدير العام للمياه أنه تم وضع آلية لتوزيع المياه للجميع من خلال شبكات المياه في المدن الرئيسية، أو من خلال مناهل المياه المنتشرة في محافظات المنطقة كافة.

وحول الحديث الذي يتردد بين عدد من سكان الباحة عن ظهور بوادر لأزمة مياه حالياً شبيهة بما كان يحدث في الأعوام الماضية، وبالأخص في ظل خفض مخزون السدود المعتمدة عليها المنطقة، قال المهندس القرشي إنه مازال يتوفر كميات كبيرة من مخزونات المياه في سدي العقيق وثراد تزيد عن 14 مليون متر مكعب، مضيفاًَ «وسيكفي هذا المخزون لفترة زمنية طويلة، ولن يكون هناك أية أزمة للمياه خلال موسم الصيف المقبل».

وأفاد مسؤول إدارة المياه للأهالي بأن العمل يجري بمعدلات إنجاز عالية في تنفيذ الخط الناقل لمياه التحلية من مشروع الشعيبة (3 ) بين محافظة الطائف ومنطقة الباحة، لإيصال ما يعادل 40 ألف متر مكعب من المياه يومياً، متوقعاً أن يتم الضخ في مرحلته الأولى في العام المقبل.

وأشار نائب المدير العام للمياه بمنطقة الباحة إلى أنه قدم ورقة عمل خلال انعقاد اللقاء العلمي للجمعية الجغرافية عن التنمية الريفية بمنطقة الباحة أخيراً، تبحث الحلول لمواجهة تزايد النمو السكاني والتوسع العمراني والصناعي والتعليمي في المنطقة، وكيفية تفعيل التنمية الريفية بتخصيص جزء من السدود القائمة حالياً «فكانت التوصية للتخطيط الإستراتيجي بعيد المدى بإقامة محطة تحلية على ساحل البحر الأحمر لتوفير المياه للقطاع التهامي التابع لمنطقتي الباحة ومكة المكرمة».