• ×
الجمعة 17 شوال 1445

بمشاركة " 83 " دولة واكثر من " 2000 " مشارك

انطلاق فعاليات " الألعاب البدوية الدولية " ضمن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

 انطلاق فعاليات " الألعاب البدوية الدولية " ضمن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل
بواسطة fahadalawad 03-07-1440 12:31 صباحاً 893 زيارات
ثقة : الصياهد عواد العواد   انطلقت اليوم فعاليات " الألعاب البدوية الدولية " التابعة للاتحاد الدولي للألعاب البدوية، Nomad Games " "، وبتنظيم من نادي الإبل ، ضمن فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة، حيث تعد إحدى الرياضات التي تحظى بمتابعة جماهيرية وإعلامية واسعة على مستوى أنحاء العالم.

وقدم برنامج الألعاب البدوية الدولية " عالم النوماد " والذي يشارك فيه 83 دولة ، وأكثر من " 2000 " مشارك في ساحة وميدان كبير، عروض ألعاب الخيل والتلويح عليها ورمي الرمح التقاط النقود من الأرض، فيما رسم المشاركون لوحات إبداعية متنوعة في الخيل والإبل تمثل ثقافات دول شرق أسيا وطريق سلك الحرير، حيث تمتزج ثقافة " 83 " دولة مع الثقافة السعودية والعربية والإسلامية في قالب واحد تهدف اليه رؤية 2030 .

ويشتمل " عالم النوماد " على السباق الوطني الفروسي " كي برو "، والمصارعة الوطنية الفروسية " ار ايش "، والرماية التقليدية والصيد باستخدام الصقور والعقاب الذهبية وكلاب التايغان "صلبوورون"، والسباق " النو مادي الكبير " الركض مع الغنم، وركوب الخيل، سباق الخيل مع الماعز، وتستمر الفعاليات حتى تاريخ 19 مارس الحالي .

وخصصت اللجنة المنظمة مدرج لعروض الالعاب البدوية يتسع لـ " ٣٠٠٠ " الاف شخص، ومنصة لكبار الشخصيان تتسع لأكثر من 200 شخص ، وشاشة عرض تلفزيونية ، تعد ثاني أكبر شاشة عرض بالمملكة بارتفاع ١٠ متر، وعرض ٧٠ متر.

وتحوي فعاليات عالم الرحالة عدة أركان ، منها السوق الشعبي والقرية الشعبية وساحة المصارعة وساحة الألعاب الذهنية التقليدية وجناح موفيستان وجناح النحت وجناح المطبخ الأثني، وجناح العروض البهلوانية وعدة أركان أخرى تقدم فيها الألعاب التقليدية والتراث الآسيوي المعاصر .
وأوضح عضو مجلس إدارة نادي الإبل الدكتور خالد بن عبد الله التركي أن فعالية الألعاب البدوية تصف الرحل عند البادية في مختلف دول العالم، وتسمى " بالنو ماد "، حيث انها أقيمت مرتين على مستوى العالم، وبدأت من جمهورية قيرغيزستان.

وأضاف الدكتور التركي" أنه يشارك في هذه الفعاليات أكثر من 83دولة من الدول العالم، وهي تثمل حياة الترحال قديما ً، مشيراً إلى أنه هذه السنة الأول التي تقام فيها الفعالية على مستوى الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية، من خلال مهرجان الملك عبد العزيز الإبل، مبيناً أن تلك الألعاب تحظى بجمهور كبير ومتابعين من شتى أنحاء العالم، موضحاً أن عدد المشاركين بهذه الألعاب وصل إلى 2200 مشارك من مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن هناك العديد من تأشيرات التي منحت للمشاركين والزوار من خارج المملكة لحضور تلك الفعالية، التي تنال بمتابعة واهتمام كبير على مستوى العالم.

ودعا الدكتور التركي متابعي ومحبي تلك الألعاب بالحضور ومشاهدة تلك الفعالية التي تعكس الحياة البدوية في أنحاء العالم والتي تقام لأول مره في المملكة.