• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الشهرستاني يطالب بسترداد حق العراق من النفط من إقليم كردستان

الشهرستاني يطالب بسترداد حق العراق من النفط من إقليم كردستان
بواسطة fahadalawad 10-05-1433 01:29 مساءً 600 زيارات
ثقة : بغداد ( يو بي أي )   حذّر نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ، اليوم الاثنين، من تأثّر الإقتصاد العراقي بقرار إقليم كردستان وقف صادراته النفطية، داعياً الحكومة إلى استرداد حق العراق من النفط من إقليم كردستان .
ودعا الشهرستاني ، خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد اليوم، الحكومة العراقية إلى إسترداد حق العراق من النفط من إقليم كردستان.
واعتبر أن قرار إقليم كردستان العراق إيقاف تصدير النفط منذ يوم أمس الأحد وحتى إشعار آخر، سيلحق ضرراً كبيراً بالعراق وسيؤثر على موازنة الدولة.
وأكد وزير النفط العراقي أن إجراءات إقليم كردستان في إيقاف تصدير النفط خلال العامين الماضيين، حرمت العراقيين من مبلغ يزيد على 6.6 مليار دولار، منوهاً بأن إيقاف صادرات النفط من الإقليم خلال العام الحالي 2012 سيلحق ضرراً كبيراً بالإقتصاد العراقي.
وكانت حكومة إقليم كردستان العراق، أعلنت أمس الأحد، أنها أوقفت تصدير النفط، قائلة إن الحكومة المركزية في بغداد لم تفِ بالتزاماتها المالية تجاه الإقليم.
يذكر أن إقليم كردستان ملزم وفق إتفاق مع الحكومة الإتحادية في بغداد بتصدير 175 ألف برميل يومياً من النفط الخام المستخرج من حقول الإقليم، تصدّر عبر الخط الاستراتيجي الى ميناء جيهان التركي وتذهب عائداته الى الخزينة المركزية .