• ×
الجمعة 17 شوال 1445

زراعة مليوني فدان في السوادان

زراعة مليوني فدان في السوادان
بواسطة fahadalawad 15-05-1433 02:11 مساءً 743 زيارات
ثقة : الرياض رويترز   أوضح رئيس الغرفة التجارية في جدة صالح كامل ان الحكومة السودانية وافقت على انشاء منطقة حرة تمنح من خلالها السعودية فرصة استزراع مليوني فدان في منطقة قريبة من بورسودان على البحر الاحمر .
وجاءت تصريحات كامل لصحيفة الشرق السعودية خلال زيارة للخرطوم حيث قال انه جرى عقد //اجتماع بين الجانبين السعودي والسوداني ... طرح موضوع استزراع مليوني فدان من الاراضي السودانية من قبل مستثمرين سعوديين دون اخضاعها لاي شروط بحيث تكون منطقة حرة ... المنطقة ستكون قريبة من بورسودان حتى يتم نقل المنتجات بسهولة عبر البحر الاحمر.//
وأوضح أنه سيجري مناقشة الامر مع وزيري الزراعة والمالية مضيفا أن //هذه الفرصة ستغني عن الاستيراد من الارجنتين ودول أمريكا وأستراليا.//
وقال //عوائد الزراعة في السودان ستصل الى 15 بالمئة من رأس المال في السنة الاولى وهو عائد أكثر من ممتاز وخير من الاستثمار في أي قطاع تجاري اخر.//
وتريد السعودية - أكبر اقتصاد عربي وأكبر بلد مصدر للنفط في العالم - التي بدأت تظهر كمستورد رئيسي للقمح بناء مخزونات من السلع الاساسية مثل القمح والارز والزيوت والسكر لتجنب تداعيات ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لتلبية حاجات سكانها الذين يتزايدون بوتيرة سريعة.
وبدأت السعودية استيراد القمح في 2009 وتعتزم الاعتماد على واردات القمح لتوفير كل احتياجاتها بحلول 2016 لانها تريد الحفاظ على مواردها الغالية من المياه. وتخطط المملكة لالغاء زراعة محاصيل أخرى كثيفة الاستهلاك للمياه مثل فول الصويا وعلف الحيوانات.
ويمنح صندوق التنمية الصناعية السعودي المملوك للدولة تسهيلات تمويلية لشركات تستكشف استثمارات زراعية في الخارج من اندونيسيا الى اثيوبيا.
وتستثمر شركات مثل الشركة الوطنية للتنمية الزراعية /نادك/ التي مقرها السعودية وشركة جنان الاماراتية الخاصة بأراض زراعية في شمال السودان .