• ×
الجمعة 17 شوال 1445

انتعاش التسوق دخول الشباب إلى المراكز التجارية يضاعف المبيعات

انتعاش التسوق دخول الشباب إلى المراكز التجارية يضاعف المبيعات
بواسطة fahadalawad 23-05-1433 11:23 صباحاً 634 زيارات
ثقة : أ (جريدة الوطن) يعيش الطالب الجامعي محمد أحمد الحمزي سعادة غامرة، بعد السماح له بدخول المراكز التجارية، فهو لم يعد يبحث عن حيل يوهم بها حراس الأمن لتمكينه من دخول تلك المراكز، ولم يعد يضطر إلى الكذب على الحراس الموجودين على البوابات، من خلال إيهامهم بأن عائلته داخل السوق وأنه يرغب في الدخول معها.
ويروي الشاب محمد قصته قائلاً: عشت فترات طويلة خارج أسوار تلك المراكز، بحجة أنه من الضروري أن أكون بصحبة عائلتي إذا أردت التسوق. وهذا أمر ضايقني كثيراً مما اضطرني إلى ابتكار كثير من الحيل لأنجح في إقناع حراس الأمن، موهماً إياهم بأن أسرتي بالداخل، حيث إنه ليس من المعقول أن أحضر والدتي الكبيرة في السن كلما أردت الدخول، علماً بأني وحيد أمي وليس لدي أخوات كي يرافقنني في السوق. مشيراً إلى أن فرحته لا توصف مع صدور القرار الأخير الذي يجب تطبيقه دون تأخير.
وموضوع دخول العزاب إلى المراكز التجارية كان الشغل الشاغل للمجتمع السعودي طيلة عقود من الزمن، ومع صدور القرار الأخير في الرياض بالسماح لهم، شهد عدد من المراكز التجارية في عدد من المناطق إقبالاً كبيراً من فئة الشباب، بينما يتطلع الشباب في مناطق أخرى إلى السماح لهم بعدما نجحت فكرة تطبيق التجربة في عدد من المراكز والمولات بمناطق المملكة كالمنطقة الغربية والشرقية على سبيل المثال.. وفي منطقة جازان أجرت مصادر استطلاعا مع عدد من الشباب والفتيات وعدد من أولياء الأمور، وكان الاختلاف في وجهات النظر بين من يؤيد دخول العزاب إلى تلك المراكز وأن ذلك سلوك حضاري، وبين الرافض لتلك الفكرة وبين من يطالب بمنع دخول المرأة بدون محرم، أسوة بمنع الشاب دون عائلته.
غرف الكنترول
من جهته قال مشرف الأمن في أحد المراكز التجارية بجازان: أصبحت المسؤولية أمامنا كبيرة مع الإقبال الكبير الذي يشهده المركز من الشباب، ولذا اجتمعت إدارة المركز بحراس الأمن من أجل كسب شريحة الشباب وتطبيق أسلوب فن التعامل معهم، إضافة إلى أن هناك حالة من الاستنفار في غرفة الكنترول والمراقبة عن طريق الكاميرات، وذلك بعد السماح للعزاب بدخول المراكز والأسواق، حيث يتطلب من حراس الأمن مضاعفة الجهد ومتابعة الشباب الذين ليس لديهم عائلات، خصوصاً أنه منذ 4 أيام اختلف الوضع كثيراً وأصبحنا لا نستطيع التحاور معهم، لأن القرار أعطاهم مزيداً من الثقة في أنفسهم.
وأيدت الطالبات هند وعفاف وسحر من جامعة جازان، قرار دخول الشباب، بقولهن "لأننا أصبحن في عام 2012 والشاب والفتاة أصبح كل منهما يعي حجم المسؤولية ويدرك دوره في المجتمع".
وأشار محمد بن عثمان الحكمي إلى أن منع الشباب من دخول الأسواق يهز ثقة المجتمعات الأخرى من خلال نظرتهم للشاب السعودي وكأنه قادم من كوكب آخر ولا يستطيع كبح جماح نفسه إذا لم يطبق بحقه المنع، لافتا إلى أن عدم إدخال الشباب السوق يولد في نفوسهم الرغبة في التحدي ليؤكدوا للجميع أن كل ممنوع مرغوب وعليهم خوض التجربة مهما كلف الأمر. أما الشاب أحمد شيخين فيوجه رسالته لشباب المنطقة، بأن الكرة أصبحت في ملعبهم وأنه يتطلب منهم أن يكسروا حاجز النظرة الدونية الموجهة إليهم، خصوصاً في احترامهم للأجانب، وينقلوا صورة مشرقة عن وطنهم، ويثبتوا للجميع أنهم على قدر كبير من المسؤولية، مؤكداً أن الشباب الذين اعتادوا على السفر خارج المملكة أصبح الأمر طبيعا بالنسبة لهم. أما أم اليزن فلا تؤيد قرار دخول الشباب إلى الأسواق مطالبة بتخصيص يومين في الأسبوع بقولها "يستطيع الشاب فيهما شراء احتياجاته بدلا من مضايقته لنا". ويرد أحمد يحيى معافا، على ذلك بالسؤال: لماذا لا نساوي الفتاة بالشاب في قرار المنع؟ لماذا لا تمنع الفتاة من الدخول إذا لم تكن برفقة محرم أو حتى مع أمها، أسوة بأولئك الشباب؟
"كدش" و"طيحني"
وأضاف معافا: حتى مع صدور القرار، فلن يثنينا ذلك عن منع الشباب الذين يخرجون عن الذوق العام ويأتون بملابس خادشة للحياء مثل "سراويل طيحني" أو يحضرون بقصات شعر غريبة مثل "الكدش" وغيرها، مشيرا إلى أن هناك شباباً من ضعاف النفوس يستغلون مثل هذه القرارات ويتفننون في مضايقة العائلات بتصرفات غير لائقة.
وعن كيفية التعامل مع الشباب غير المتفهم أوضح مشرف الأمن أنهم يتجنبون الاحتكاك معهم قدر الإمكان، كي لا تشعر العائلات بذلك، ويتم التنسيق مع قسم الشرطة لإحضار دورية أمنية بعد تحديد الموقع الذي تحدث فيه المضايقات، بعيداً عن إثارة البلبلة.
أرقام في الممرات
وكشف حارس الأمن بأحد مراكز جازان التجارية (علي العسيري) أنه في اليوم الواحد يجمع ما بين 25 و40 ورقة مكتوبا عليها أرقام جولات ملقاة في ممرات المركز، وهذا يتطلب مزيداً من الحرص.
زيادة المبيعات
وبين هذا وذاك، كان لأصحاب المحال رأي آخر، إذ صب قرار السماح في مصلحتهم لناحية زيادة المبيعات، وهذا ما أكده أحمد اليافعي، أحد أصحاب المحال الرجالية، قائلاً إن "القرار أكثر من جيد وأسهم بشكل كبير في زيادة مبيعاتنا". ورأى أن "منع العزاب من دخول المراكز التجارية أمر غريب ويؤثر بشكل سلبي على عملية البيع والشراء".
وردا على سؤال قال بمدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة جازان ياسين بن أحمد القاسم عن تطبيق قرار دخول العزاب للمراكز التجارية بالمنطقة بعد أن تم تطبيقه بإمارة الرياض، فأجاب: "الموضوع قيد الدراسة ومحل اهتمام سمو أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز الذي يسعى جاهداً للارتقاء بفكر الشباب وتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم"، مؤكدا أن "سموه يخصص جلسة خاصة من خلال جلساته الأسبوعية يلتقي فيها بفئة من الشباب، وذلك لمناقشة أمورهم وحل قضاياهم. وهذا دليل على اهتمامه بهم". وشدد القاسم على أن "إمارة المنطقة حريصة على تطبيق كافة القوانين والإجراءات النظامية التي تحد من حدوث أي مضايفات قد تمس العائلات، ولن تسمح للشباب من ضعاف النفوس بالخروج عن المألوف لدى دخولهم للمراكز التجارية".
نجران
وفي نجران رصدت خلال جولة، ردود فعل متباينة لدى مختلف فئات المجتمع حول السماح بدخول الشباب إلى المجمعات التجارية. . يقول طالب جامعي: جئت لأتسوق أو ارتاد المطعم ولكنني فوجئت بأمن السوق يلاحقونني ويراقبون تصرفاتي، وكأنني مصاب بمرض عضال يجب التخلص منه بسرعة. ويضيف: نريد أن نتسوق ونبتاع حاجياتنا بأنفسنا، فلماذا هذه التصرفات من قبل أمن الأسواق؟
البائع محمد عبد القادر قال إن في متجره في المجمع التجاري قسماً خاصاً بالرجال، مضيفا "نحن نعمل في مجال العطور وخسرنا كثيرا بسبب منع الشباب، أما الآن ومع السماح لفئة العزاب بالدخول لمسنا ارتفاعاً بنسبة المبيعات". ويقول البائع عبد الغفور السروري إن "بعض الشباب يشتري بالفعل ويأتي لأجل التسوق، وهناك عدد منهم يشتري لأجل وجود الهيئة فقط ثم يعيد المنتج مرة أخرى". ولاحظ "وجود حركة بيع أكثر بعد السماح للأفراد بالدخول".
من وجهة نظر رجال أمن السوق، قال أحدهم: "وجودنا هنا للمحافظة على النظام وضبط المخالفين، ومن واقع خبرتنا في هذا المجال أصبحنا نفرق بين المتسوق الحقيقي من الآخر الذي يأتي لأجل مضايقة العوائل أو لشيء آخر، ونحن بدورنا نتصل على رجال الحسبة إن لم نصل إلى حل مع الأشخاص غير الممتثلين للنظام. وجود الهيئة ليس لأجل المنع إنما هو مساند أيضا لضبط النظام".
ومن وجهة نظر النساء أنفسهن حول قرار السماح تقول وضحى اليامي: "كثيرا ما يحصل جدل حول موضوعات بدائية سبق أن تخطتها الشعوب الأخرى بسنوات، والسبب في ذلك أننا من وضع مثل هذه العراقيل، لكن لو أزيلت فإن الشاب السعودي سيعتاد على الاختلاط في الأيام المقبلة، خصوصاً أن الاختلاط بين الذكور والنساء من سنن الحياة عندما يكون في الحدود المتعارف عليها دينيا ومجتمعيا، لذلك فإنني أرى أنه من الخطأ التدخل في إعادة تشكيل المجتمع بصورة غير صورته الطبيعية، ولنترك الأمور كما هي، ويبقى التحكم في النفس واحترام الذات مع منع ما يمكن ظهوره من ممارسات غير مقبولة شرعا وعرفا".
وتقول فاطمة محمد: "أنا مع السماح بدخول الأسواق، فعلى الأقل هناك فرصة لأن تزرع الثقة في نفوس الفتيات والشباب، وطرد الخوف والتردد وكسر حواجز الرهبة. والأسواق ليست أماكن مغلقة أو بعيدة عن الأعين، فالجميع يتسوق، ولن تكون هناك تحرشات أو مضايقات، لأن هناك قوانين رادعة".
ويقول المواطن إبراهيم: نعرف أن شبابنا فيه بذرة خير وأنهم طيبون، ولكن مع مقولة "كل ممنوع مرغوب"، تزيد رغبة الاكتشاف والفضول في نفوسهم ويحاولون بكل الطرق أن يتعرفوا على الآخر، ولكن بعد السماح أعتقد أن الأمور ستسير على ما يرام، ولن تكون هناك قضايا أو مشاكل إلا مع قلة قليلة، والدليل أن شبابنا عندما يذهبون إلى الدول المجاورة يلتزمون بالأنظمة ولا يخرقون القوانين، وهذا دليل واضح على وعيهم وارتفاع حس المسؤولية لديهم.
الطائف ترفض السلوك السيئ
وفي الطائف تباين استعداد الأسواق المركزية لتطبيق قرار السماح بدخول العزاب، في حين أكد متسوقون أن الأسواق المغلقة التي كانت تمنع دخول العزاب معدودة ولا يتجاوز عددها 4 ..أما بقية الأسواق الشعبية المفتوحة فلا يمنع الدخول إليها منذ إنشائها. وعلق الرئيس التنفيذي لمجموعة العبيكان الدكتور محمد الأنصاري على قرار السماح بدخول العزاب للأسواق التجارية بقوله: "نرفض السلوك وليس الشخص، وخاصة إذا كانت تلك السلوكيات يرفضها الدين ولا يقرها المجتمع"، مشيراً إلى أن "الدولة أقرت تشريعات وقوانين ولا بد للجميع أن يلتزم بها". وقال المدير التنفيذي لـ "سوق الطائف الدولي" محمد الزهراني إن "الأخلاق العامة والحسنة هي مطلب الجميع، وهذه الأخلاق الفاضلة هي مظهر وسمات للشباب"، مشيراً إلى أن "إدارة السوق لا تمنع دخول الشباب العزاب، وليس لديهم مشكلة في ذلك طالما أنهم متمسكون بالآداب العامة والأخلاق العالية". وأضاف: "لو بدر من أي شاب يدخل للسوق أي تصرف يسيء إلى مرتادي السوق فهناك جهات تستطيع التعامل معه كالهيئة وحراس الأمن الذين يتعاملون مع الشباب بكل أدب وخلق وتفهم".
وقال مدير مجمع "سوق العبيكان" ماجد العتيبي: لم يصلنا شيء رسمي بدخول العزاب للسوق، مضيفا أن إدارة السوق لا تمنع الشباب إلا في يومي الأربعاء والخميس، لأنهما مخصصان للعوائل. ويؤكد أن "العبرة ليست بالشخص إنما بالسلوك الذي يصدر من الشاب أو الفتاة". وأضاف "نحاول قدر المستطاع منع الشاب ذي السلوك السيئ لأنه السبيل الوحيد أمامنا". وطالب العتيبي بـ "إيجاد جهة تنفيذية حكومية لتصحيح مسار سلوكيات بعض الشباب والفتيات، بحيث تكون لديها صلاحيات كاملة، مشيرا إلى أن إدارته تضطر لتنظيم دخول الشباب وكذلك مراقبتهم داخل السوق بالكاميرات.