• ×
الجمعة 17 شوال 1445

بناء «مخ افتراضي» لعلاج الأمراض العصبية

بناء «مخ افتراضي» لعلاج الأمراض العصبية
بواسطة fahadalawad 24-05-1433 11:44 صباحاً 694 زيارات
ثقة : أ (وكالات) يعتزم العلماء بناء أول محاكاة كاملة لمخ الإنسان عبر بناء آلة حاسوبية تتضمن جميع مكونات المخ، بهدف دراسة الخلايا وجزيئاتها، وبالتالي المساهمة في علاج الأمراض العصبية.

وقالت صحيفة ''صنداي تايمز'' إن الهدف الرئيس من ''مشروع المخ البشري الافتراضي'' الذي يموله الاتحاد الأوروبي هو الاطلاع على الأمراض العصبية بدءاً من الزهايمر حتى الاكتئاب، واختبار العقاقير الجديدة وعلاجات أخرى.

والهدف الآخر أيضاً هو معرفة إذا ما كانت تلك الآلة ستكون قادرة على إنتاج شكل جديد من الذكاء على غرار الذكاء البشري.

ويقول هنري ماركرام، الذي يقود المشروع ويدير مختبر الدراسات العصبية الدقيقة في سويسرا، إن الهدف محاكاة المخ البشري كاملاً، مضيفاً أن تعقيدات المخ بما فيه من مليارات الخلايا العصبية المترابطة تحول دون قدرة علماء الأعصاب على فهم حقيقي للكيفية التي يعمل بها. ويوضح أن محاكاة المخ ستسهل على العلماء القياس والتحكم في أي جانب من جوانب المخ.

وأوضحت الصحيفة أن اتحاد المؤسسات الأكاديمية، الذي يضم 13 مؤسسة بارزة بما فيها جامعة أدنبره، تلقى بالفعل تمويلاً أوروبياً، وقد يحصل أيضاً على مبلغ آخر يبلغ 825 مليون جنيه استرليني (نحو 1.3 مليار دولار).

ويسعى المشروع إلى إدخال كمية كبيرة من بيانات جمعها علماء الأعصاب في العالم لتحقيق محاكاة واحدة، وسيوضع ''المخ'' الافتراضي في حاسوب عملاق جديد في ألمانيا.

وسيعرض الحاسوب صوراً متحركة بأبعاد ثلاثية للمخ على شاشات ضخمة تبنى حول ''قمرة قيادة'' مستقبلية، بحيث يتمكّن العلماء الذين يجلسون في الوسط من التحليق في عالم المخ وتكبير أو تصغير هياكل الأعصاب لمراقبة تدفق المعلومات بين مناطق المخ.