• ×
الجمعة 17 شوال 1445

المملكة تشارك في أعمال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات

 المملكة تشارك في أعمال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات
بواسطة fahadalawad 25-06-1433 02:17 مساءً 697 زيارات
ثقة : الرياض واس  انطلقت أعمال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS Forum 2012 في جنيف التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بمشاركة وزراء وممثلين لما يزيد عن الأربعين دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وتشارك المملكة العربية السعودية بوفد متخصص بصفتها أحد الشركاء الاستراتيجيين في هذا الحدث برئاسة معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة الوطنية لمجتمع المعلومات المهندس عبدالله بن عبدالعزيز الضرَّاب.
ويعد المنتدى منتدىً عالمياً يجمع دولاً من كافة أنحاء العالم يبحث في أعماله تقييم مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات وتبادل الخبرات والمعلومات بشأن مجموعة من الموضوعات الرئيسية مثل البنى التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات وبناء القدرات وبناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إضافة الى التنوع اللغوي والمحتوى المحلي.
وتم خلال الجلسة الافتتاحية توزيع جوائز مشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات وحصدت المملكة العربية السعودية جائزتين عالميتين من الأمم المتحدة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية الحكومية حيث حصلت وزارة التربية والتعليم على جائزة تطبيقات التعليم الإلكترونية عن منظومة "نور" وحصل صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" على جائزة خدمات التوظيف الالكترونية عن برنامج "حافز".
وفي حوار الجلسة الافتتاحية عالية المستوى أجاب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن كيفية تحقيق المملكة العربية السعودية لمخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات المتعلقة بتوصيل خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات رغم اتساع مساحتها الجغرافية وتباعد المسافات بين المدن والمناطق النائية موضحا إن الدولة حرصت منذ وقت مبكر على ايصال خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة السكان في المملكة العربية السعودية وأنشأت قبل انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في عام 2001 م التي قامت بتحرير قطاع الاتصالات وتحفيز المنافسة لسرعة نشر خدمات الاتصالات وتحسين جودتها وخفض أسعارها.
وقال إن المملكة بدأت بوضع الاجراءات والتنظيمات وانتهجت أسلوب الشفافية واستطلاع مرئيات العموم لجذب الاستثمار وتحفيز المنافسة والنمو في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في وقت مبكر الأمر الذي أسهم في تحقيق المملكة قصة نجاح في سوق الهاتف المتنقل بعدما تجاوزت نسبة انتشاره 188٪ بالنسبة لعدد السكان وهي من أعلى النسب على المستوى العالمي ويغطي 99٪ من المناطق المأهولة بالمملكة.
وأفاد المهندس الضرّاب إنه تم الترخيص لعدد من مقدمي الخدمات في الهاتف الثابت والمتنقل ونقل البيانات والأقمار الصناعية وخدمات القيمة المضافة وتقديم الانترنت وغيرها في الوقت الذي زاد فيه معدل انتشار الألياف البصرية متجاوزاً 120000 كيلومتر حتى الآن.
وبين معاليه إن نسبة انتشار توفر خدمات النطاق العريض واستخدام الانترنت بلغ قرابة 50٪ من عدد السكان بنمو يصل إلى 16٪ سنوياً فيما لم تغفل الدولة المناطق النائية وأنشأت صندوق الخدمة الشاملة الممول بالكامل من قبل الحكومة المهتم بالتوصيل الشامل بسياسة تستهدف أكثر من 5600 قرية يمثل حوالي 98٪ من المجتمعات الريفية ويتم في إطاره حاليا تنفيذ مشاريع لتوفير الخدمات الصوتية الثابتة وخدمات النطاق العريض لأكثر من 3800 قرية وإنه سيتم توفير الخدمات لنحو 669 قرية عن طريق المشاريع التي طرحت وستحقق 80٪ من أهداف الصندوق.
وضمن فعاليات اليوم الأول تم كذلك عقد ورشة عمل حول مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي وهي واحدة من ورش العمل التي تنظمها المملكة العربية السعودية خلال أعمال المنتدى تم خلالها استعراض جهود المملكة في تعزيز المحتوى العربي الرقمي إنتاجاً واستخداماً لدعم التنمية والتحول إلى المجتمع المعرفي والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.
كما ستقوم المملكة خلال اليومين القادمين في فعاليات المنتدى بتنظيم ورشتي عمل حول انجازات برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" وتجربة المملكة في تسجيل أسماء النطاقات العربية على الانترنت.