• ×
السبت 18 شوال 1445

"التربية" تشدد على تطبيق إجراءات مكافآت الطلاب

"التربية" تشدد على تطبيق إجراءات مكافآت الطلاب
بواسطة fahadalawad 07-07-1433 03:14 صباحاً 473 زيارات
ثقة : ج الرياض دعى وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد الإدارات التعليمية بضرورة العمل بدليل الخطوات الاجرائية لمكافآت الطلاب والطالبات وإعاناتهم، وتطبيق مضمونه الذي يشمل مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن ومحو الأمية وتعليم الكبار وإعانة المغتربين وأبناء المعلم والمعلمة المتوفاة، والخطوات الإجرائية لصرف التعويضات للطلاب الذين يصابون أو يتوفون أثناء الدراسة أو التدريب، إضافة إلى إعانة طلاب التعليم العام من أبناء الموظفين السعوديين العاملين في الخارج وطلاب المنح الدراسية من غير السعوديين.
وجاء في الدليل الموجه بتعميم لإدارات التعليم بأن مكافآت طلاب التربية الفكرية تصرف كاملة دون نقص حتى في حال تكرار رسوبهم. أما الطالب الكفيف فيصرف له مبلغ 400 ريال عندما يحضر إثباتا شرعيا بإعالة أسرة. واحتوى الدليل ما تضمنه قرار مجلس الوزراء رقم 376 وتاريخ 11/4/1398 بالاستمرار في صرف إعانة سنوية لأبناء العاملين في الخارج، وتوحيد مقدارها لجميع البلدان بحيث يعطى الطالب بالمرحلة الابتدائية 2200 ريال والمرحلتين المتوسطة والثانوية 3300 ريال، فيما يصرف 50% مما ورد في الفقرتين السابقتين لأبناء المتعاقدين السعوديين إعانة سنوية، ويشترط لصرف هذه الاعانة وجود الطالب أو الطالبة في البلد الذي يعمل به ولي أمره، وفي حالة عدم رغبة ولي أمر الطالب في دراسة ابنه في مقر عمله، يوجه الى مدارس الثغر النموذجية بجدة، على ألا تصرف له في هذه الحالة الإعانة المذكورة آنفا.
وتضمنت اللائحة المنح الدراسية للطلاب غير السعوديين وإتاحة الفرصة لعدد من أبناء الدول العربية والاسلامية والجاليات الاسلامية للدراسة بالمملكة في التعليم العام والتربية الخاصة للتزود والتسلح بسلاح العلم والمعرفة على أسس من العقيدة الاسلامية السمحة، وتستند على قرار مجلس الوزراء رقم 831 عام 1396 والمتضمنن تنظيم المنح الدراسية وتفويض وزير التربية والتعليم اصدار اللوائح والتعليمات المفسرة لهذه القواعد والشروط الواجب توفرها لدى طلاب المنح الدراسية وأسس صرف الإعانات والمساعدات المالية، وتخصيص العدد المناسب وفق متطلبات المصلحة العامة، وتأمين السكن اللازم لطالب المنحة وتأمين متطلباته. واشتمل الدليل على منح طالب المنحة الدراسية تذكرة سفر بالطائرة عند قدومه الى المملكة من بلاده وتذكرة سفر بالطائرة سنويا من المملكة واليها خلال إجازة نهاية العام الدراسي اذا رغب الطالب قضائها في بلاده. كما يمنح مرافق طالب المنحة الدراسية من طلاب التربية الخاصة تذكرة سفر بالطائرة بالدرجة السياحية الى بلد الطالب ذهابا وايابا عند مرافقته إلى مقر دراسته بالمملكة.