• ×
الجمعة 17 شوال 1445

نائب وزير الداخلية: كل الإمكانات سخرت لحماية حدود المملكة

نائب وزير الداخلية: كل الإمكانات سخرت لحماية حدود المملكة
بواسطة fahadalawad 13-07-1433 04:32 مساءً 424 زيارات
ثقة : ج الرياض قال صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية: إن حرس الحدود في المملكة العربية السعودية شهد في الفترة الأخيرة ولله الحمد تطوراً كبيراً جداً , مشيراً إلى أن كل الإمكانات سُخّرت لحماية حدود المملكة سواءً البحرية أو البرية ، وأن القائمين عليها يعملون بجهد كبير يشكرون عليه في حماية البلاد سواء من عمليات التهريب أو التسلل .
وبيّن سموه في تصريح صحفي عقب حضوره الليلة الماضية احتفال حرس الحدود بمناسبة مرور 100 عام على إنشائه أن حرس الحدود يحرص في مثل هذه المناسبات على إقامة المحاضرات وورش العمل واستقطاب المؤهلين الذين يناقشون الكثير من الأمور المتخصصة التي تهدف إلى تطوير أعمال حرس الحدود.
وعدّ سموه مشكلة القرصنة واختطاف البواخر والسفن مشكلة عالمية ، وقال: "هذه العمليات تحدث في البحار البعيدة ؛ ولكنها ولله الحمد قليلة ، وهناك تجمع و تكاتف دولي لمحاربة القرصنة ، والمملكة العربية السعودية تشارك في ذلك" .
وأوضح سمو نائب وزير الداخلية أن هناك الكثير من الأعمال التي تنفذ حالياً بما يضمن حماية حدود المملكة والسيطرة عليها .
وعن المنشآت والمعامل النووية وأخطار التسرب المحتملة منها ومدى تأثر المملكة بها ، أكد سموه أن المعامل والمنشآت النووية خطرة في أي مكان تكون فيه ، ويتأثر بها الأقرب فالأقرب ، سائلاً الله السلامة من أخطارها دائماً ، وأن تكون بعيدة عنا.
وفيما يختص بهواية الطيران الشراعي ، والسماح بممارستها ، قال سمو نائب وزير الداخلية : أعتقد أنه سمح بها وبتنظيم وترتيب معين ، وهي هواية قد لا تكون آمنة دائماً ، وقد يؤديها من لا يتقنها ".
وحول الفيديو الذي ظهر فيه الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن ، والإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية في هذا الجانب ، قال سموه : " لو فيه إجراءات المفروض ألا تقال ، لكن نأمل خيراً إن شاء الله ، ونأمل أن يعود سالماً ".
ورداً على سؤال حول السياج الحدودي بين المملكة العربية السعودية والعراق ، قال سمو نائب وزير الداخلية : "هذا يسمى سياج أمني ، وليس سياجاً يقطع العلاقة بين دولتين ، ووضع وفقاً للتطورات الحديثة ، ولحفظ الأمن ، وللحد من عمليات التهريب ، وإن شاء الله يخفف الخطر إلى حد كبير ، وتفعل قدرات حرس الحدود".
وعن الطريق البري الرابط بين مراكز حرس الحدود أكّد سموه أن هناك أجزاءً كثيرة من المشروع انتهت ، والعمل يجري على البقية ".
وأجاب سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز على سؤال حول التجربة بين الحرس الوطني ووزارة الدفاع في مناورة مشتركة في تبوك وهل ستنضم قطاعات الداخلية لعمل مناورات مشتركة للدفاع عن الوطن قائلاً : مهمات وزارة الدفاع تختلف طبعاً عن مهمات أجهزة وزارة الداخلية ، ربما الحرس أقرب للعمل مع وزارة الداخلية ، إنما التنسيق قائم وإذا لزم الأمر لأي تمرين مشترك يتم هذا.