• ×
الجمعة 17 شوال 1445

ضيوف الرحمن يحزمون أمتعتهم استعدادا للمبيت في منى

ضيوف الرحمن يحزمون أمتعتهم استعدادا للمبيت في منى
بواسطة fahadalawad 07-12-1432 01:42 مساءً 749 زيارات
ثقة : منى واس  تتشرف المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا في كل عام بخدمة ضيوف الرحمن الذين توافدوا من كل أنحاء العالم لأداء مناسك الحج وتقديم كل الإمكانات لراحة الحجيج غايتهم في ذلك رضا الله سبحانه وتعالى ، ثم أداء واجب ما شرفهم الله وخصهم به من رعاية الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين .
ورصدت بعثة وكالة الانباء السعودية في المشاعر المقدسة خلال جولات في مشعر منى نشاط وتهيؤ القطاعات الحكومية المعنية بشؤون الحج لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن الذين سيتوجهون يوم غد الجمعة الثامن من شهر ذي الحجة لقضاء يوم التروية في منى اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وسط منظومة خدمات صحية ووسائل وطرق نقل وسقيا ونظافة وتغذية وإسكان وأمن وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام .
فقد بدأت الحافلات بالوقوف عند مساكن الحجاج في مكة المكرمة استعداداً لنقلهم إلى منى بعد أن وضعت قوات أمن الحج خطة سير خاصة للتصعيد إلى منى اعتمدت على نشر أفراد قواتها بالطرق والميادين لتنظيم حركة السير وإفساح المجال أمام حافلات نقل الحجاج للوقوف أمام المباني لنقل الحجيج بشكل منظم ، فيما وضعت فرق المرور مسارات خاصة وميسرة للحافلات تسلكها مباشرة صوب مشعر منى .
في حين تواجد رجال الأمن بشكل مكثف في الساحات المحيطة بمشعر منى تساندهم دوريات أمنية تركز مهامها على توفير مظلة الأمن وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة .
من جانبها خصصت وزارة الصحة سيارات الإسعاف الصغيرة المجهزة بالمعدات الطبية الحديثة للتنفس الصناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي على الطرق التي يسلكها الحجاج في طريقهم إلى مشعر منى وذلك لتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة الفورية لهم يساندها سيارات إسعاف كبيرة علاوة على اكتمال استعدادت المستشفيات والمراكز الصحية في منى لاستقبال المراجعين وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم .
أما وزارة الشئون الاسلامية والأوقاف والدعوة والأرشاد فقد نشرت مواقع عديدة لإرشاد ضيوف الرحمن وتبصيرهم بأمور دينهم والإجابة عن استفساراتهم إضافة إلى توزيع عشرات الالاف من الكتيبات والنشرات والمطويات التوعوية بلغات عدة فضلا عن تنظيم العديد من المحاضرات والندوات التوعوية التي يلقيها العديد من العلماء وطلبة العلم المختصين فيما وضعت مكبرات صوت ليبث من خلالها المواد التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن .
أمانة العاصمة المقدسة من جهتها قامت بنشر المعدات والآليات الخاصة بالنظافة وتوفير أعداد هائلة من عمال النظافة وتوزيعهم في الأماكن التي يقطنها الحجاج في مشعر منى وذلك للقيام بعمليات التنظيف ورفع المخلفات أولاً بأول لتوفير البيئة الصحية النظيفة المناسبة لضيوف الرحمن .
وفي الجانب الرقابي قامت صحة البيئة التابعة لأمانة العاصمة المقدسة منذ وقت مبكر بجولة رقابية على المحلات التجارية في مشعر منى للتأكد من سلامة كل الوجبات الغذائية وصلاحيتها للاستخدام الآدمي لها إضافة إلى القيام بجولات متواصلة على البقالات والمطاعم وأخذ عينات من الأغذية والمياه للكشف عليها في المختبرات الخاصة بأمانة العاصمة المقدسة.
ولاحظ مندوبو وكالة الانباء السعودية توفر جميع المواد الغذائية والتموينية للحجاج وسط متابعة سعرية من وزارة الصناعة والتجارة والتأكد من مدى توفر السلع والمواد بأسعار مناسبة وتوزيع جغرافي يشمل أنحاء المشعر ليسهل على الحجاج الحصول عليها .
وقامت الأمانة العامة للعاصمة المقدسة بتوزيع المباسط والترخيص للبرادات بالمشاعر المقدسة من قبل لجنة المباسط وتم التركيز على نشاط بيع الوجبات الجاهزة لتتماشى مع التعليمات الخاصة بمنع استخدام الغاز في المشاعر المقدسة .
فيما أشرفت وزارة المياه والكهرباء على إيصال المياه لضيوف الرحمن بمشعر منى سواء مياه الشرب الواردة عبر الشبكات العامة أو المياه التي ترد لدورات المياه المنتشرة بكثافة في مختلف أنحاء مشعر منى إلى جانب صنابير المياه التي وزعت بكثافة في أماكن متقاربة والتي تضمنتها خطة الوزارة ممثلة في المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة لموسم حج هذا العام .
فيما رفعت شركات الاتصالات / الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات/ موبايلي / والاتصالات المتنقلة السعودية / زين / من جانبها الطاقة الاستيعابية لدوائر الاتصال في مشعر منى لخدمة ضيوف الرحمن بأعلى مستوى للتواصل مع أهاليهم في بلدانهم من خلال الهاتف النقال .
وقد كان اهتمام الحجيج الذي وصلوا باكرا لمشعر منى بارزا لاستخدام قطار المشاعر في التنقل بين المشاعر ، في خدمة ستوفر عليهم مجهودا ووقتا معبرين عن سعادتهم بهذا المشروع داعين الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة خيرا على تواصل هذه المشاريع في خدمة الحجيج .