• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة ترصد عبور محطة الفضاء الصينية«تيانقونغ-1»مطلع يوليو المقبل

فلكية جدة ترصد عبور محطة الفضاء الصينية«تيانقونغ-1»مطلع يوليو المقبل
بواسطة fahadalawad 10-08-1433 11:48 صباحاً 612 زيارات
ثقة : ج جدة قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ، أن الجمعية بصدد رصد دورة عبور محطة الفضاء الصينية تيانقونغ 1 في سماء مدينة جدة . و تعتبر هذه المركبة أول محطة فضاء صينية تعمل كمختبر لتطوير عمليه الالتقاء بين مركبتين إضافة لعملية الاتصال بينهما وذلك بهدف دعم بناء محطة فضاء دولية اكبر وأكثر تعقيدا وهي تعتبر جزء من برنامج محطة الفضاء تيانقونغ والذي يعرف أيضا بمشروع 921 2 وهو يهدف وضع محطة فضائية اكبر في المدار بحلول العام 2012.
وبين ابوزاهرة : أن محطة الفضاء الصينية تتحرك في مدار بيضاوي منخفض حول الأرض حيث تكون في ابعد نقطة من الأرض على مسافة 362 كيلومترات في حين أنها عندما تكون في اقرب نقطة من الأرض تكون على مسافة 355 كيلومترات وبزاوية ميلان 42 درجة . إلا إنها لن تكون براقة مثل محطة الفضاء الدولية نظرا لحجمها الصغير الذي يبلغ 3.35 مترا وطولها 10.4 مترا ، إلا أنها ستكون مشاهدة بالعين المجردة في نفس لمعان نجوم الدب الأكبر . وتعتبر هذه هي المحاولة الأولى لتصوير محطة فضائية بهذا الحجم .
ودورة العبور التي ستقوم بها المحطة الغير مأهولة في سماء جدة صباحا قبل شروق الشمس ستكون لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 1 6 يوليو. و أن أفضل توقيت خلال فترة دورة العبور لرصد المحطة هو الأول و الثالث من يوليو حيث أن المحطة ستكون في وضعية مناسبة في المدار ما سيجعل لمعانها الظاهري في أفضل أحواله عند رصدها في سماء مدينة جدة .
جدير بالذكر أن هذا الرصد سوف يحسن ويطور من أداء تتبع المركبات الفضائية وهي تتحرك في مدارتها حول الأرض ، من ناحية أخرى سوف تتاح الفرصة لجميع القاطنين في مدينة جدة رصد هذه المركبة الفضائية بالعين المجردة على هيئة نقطة ضوئية متحركة عبر صفحة السماء .