• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة: 5 كواكب ترصع في سماء المملكة خلال لشهر الجاري

فلكية جدة: 5 كواكب ترصع في سماء المملكة خلال لشهر الجاري
بواسطة fahadalawad 11-08-1433 02:02 مساءً 405 زيارات
ثقة : ج جدة أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن خمسة من الكواكب في نظامنا الشمسي سترصع سماء المملكة خلال يوليو الجاري، وهي: عطارد والزهرة وهما كوكبان يدوران حول الشمس في داخل مدار الأرض والمريخ والمشتري وزحل تدور حول الشمس خارج مدار الأرض، حيث ستشاهد على هيئة نقاط ضوئية يمكن رصدها بالعين المجردة كما يمكن رؤية تفاصيلها من خلال استخدام تلسكوبات متوسطة الحجم.

وأوضحت الجمعية إن ثلاثة من الكواكب الخمسة وهي: عطارد و المريخ و زحل ترصد في الجزء الغربي من السماء عقب غروب الشمس أما الكوكبان الآخران المشتري والزهرة فيرصدان في الأفق الشرقي قبل فترة وجيزة قبل شروق الشمس.

وقالت إنه في المساء يمكن تحديد موقع عطارد والمريخ وزحل بالنظر إلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس وحلول الظلام، هذه الكواكب سوف تنظم على استقامة واحدة حيث سيكون في الأعلى زحل وفي الأسفل عطارد وبينهما المريخ، ولكن يجب عدم الوقوع في حيرة لوجود جرمين مضيئين آخرين تنضمان لهذا الانتظام وهما قلب الأسد ألمع نجوم مجموعه الأسد، و السماك الأعزل المع نجوم مجموعه السنبلة. قلب الأسد يتلألأ بين المريخ وعطارد، ونجم السماك الأعزل سيكون قريباً من كوكب زحل.

وبيّن الجمعية أنه قد تكون هناك صعوبة في العثور على عطارد نظراً لأنه سيكون منخفضاً جداً نحو الأفق الغربي، لذلك يمكن رسم خط وهمي من المريخ عبر نجم قلب الأسد لتحديد موقع عطارد بالقرب من الأفق بعد حوالي 45 إلى 75 دقيقة بعد غروب الشمس. وهناك من المفيد استخدام المنظار الثنائي العينية للمساعدة في رؤية عطارد، نظراً لأن هذا الكوكب قريب جدا من الأفق، فهذا الكوكب هو أقرب الكواكب إلى الشمس .

أما النجم السماك الأعزل فيمكن رصده بالقرب من كوكب زحل. ويمكن التفريق بين الاثنين بملاحظة اللون الظاهري، فزحل يتميز بلون الذهبي، في حين أن السماك الأعزل بلون أبيض مزرق، ومن خلال استخدام منظار ثنائي العينية يمكن ملاحظة ذلك بشكل أفضل، ومن خلال تلسكوب متوسط يمكن رصد حلقات زحل الرائعة .

وبالنسبة لكوكبي الفجر فقالت الجمعية انه يمكن ملاحتهما بسهوله، فالمشتري والزهرة في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس فهذين الكوكبين أكثر الكواكب لامعانا في صورة نجمين عند رصدهما بالعين المجردة، ونظرا لأنهما بلون ابيض يمكن التمييز بينهما بسهوله حيث إن الزهرة أكثر لامعاً وهو يقع حاليا في الأسفل في حين أن كوكب المشتري الأقل لمعانا سوف يقل إلى أعلى يسار الزهرة، وسوف يظلان مشاهدان في سماء الفجر طوال شهر يوليوِ.