• ×
الجمعة 17 شوال 1445

دراسة تحليلية لكثافة حجاج الخارج في المشاعر المقدسة

 دراسة تحليلية لكثافة حجاج الخارج في المشاعر المقدسة
بواسطة fahadalawad 11-12-1432 03:44 مساءً 669 زيارات
ثقة : منى واس  يدرس معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج حاليا الأماكن الدقيقة التي تشهد كثافة عالية لحجاج الخارج في المشاعر المقدسة.
ويطبق المعهد لإجراء الدراسة أسلوبين حديثين الأول نمذجة عدد حجاج الخارج السنوي باستخدام أسلوب " السلاسل الزمنية " ، والثاني تحليل النمذجة وكشفها بأسلوب " بيز " ، والمملكة أول دولة في المنطقة العربية تستخدم هذا الأسلوب البحثي والتحليلي.
ويركز المعهد خادم الحرمين الشريفين على دراسة نمط التطور في كثافة الحجاج بهدف معرفة الاتجاه العام والتشتت ووجود قيم شاذة أو متطرفة ثم نمذجة هذه المؤشرات باستخدام أسلوب السلاسل الزمنية.
كما يركز المعهد على تدقيق التطور التاريخي لعدد حجاج الخارج باستخدام أسلوب " بيز " وهو الأسلوب الأحدث في تحليل السلاسل الزمنية.
وتأتي دراسات المعهد في الوقت الذي شهدت فيه السنوات الأخيرة زيادة مضطردة في عدد الحجاج لوضع صورة مستقبلية عن المشاعر.
وأفاد المعهد أن زيادة عدد الحجاج ينعكس إيجابا على الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي ، وفي المقابل تنشأ بعض المشاكل مثل الضوضاء وانتشار الأمراض المعدية.
في هذا الصدد أكد عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور عبد العزيز سروجي أن هذه الأبحاث والدراسات تأتي ضمن البرامج العلمية والأبحاث والدراسات التي يقوم بها المعهد خلال موسم حج هذا العام .