• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : ظهور نجم سهيل بسماء المملكة فجر غداً الجمعة

فلكية جدة : ظهور نجم سهيل بسماء المملكة فجر غداً الجمعة
بواسطة fahadalawad 05-10-1433 07:58 مساءً 510 زيارات
ثقة ج جدة : أوضحت الجمعية الفلكية بجدة بأن نجم سهيل أو " سهيل اليمن " سيبدأ في الظهور في سماء المملكة ما قبل شروق شمس يوم الجمعة السادس من شوال " 24 أغسطس " حيث يكون منخفضا نحو الأفق الجنوبي ورؤيته فيها صعوبة ومرور الأيام يزداد ارتفاعه وظهوره وابتعاده عن الأفق حتى التاسع والعشرين من ذي القعدة " 15 أكتوبر " المقبل ومدته 53 يوما.
ويعتبر نجم سهيل في الدرجة الثانية من حيث اللمعان بين نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية ولو أن بعد سهيل مثل بعد الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان وهو من أكثر النجوم التي حرص العرب في الجزيرة العربية على متابعتها فظهور هذا النجم يعتبر مؤشر على بداية انتهاء ريح السموم .

وأكدت الجمعية انه لا توجد علاقة مباشرة أو غير مباشرة بظهور نجم سهيل أو غيره من النجوم وأحوال الطقس على الأرض وغيرها من الظواهر الجيولوجية. وإنما تتخذ النجوم كعلامات يهتدى بها نظرا لان العرب لاحظوا تناقص درجات الحرارة المرتفعة يتزامن مع التوقيت الذي يصبح فيه نجم سهيل مرئيا في سما الفجر في أواخر الصيف باتجاه الأفق الجنوبي. تماما كما فعل قدماء المصريين عندما لاحظوا أن حدوث فيضان نهر النيل يتطابق والزمن الذي يصبح فيه نجم الشعرى اليمانية مرئيا في سماء الفجر.

جدير بالذكر أن نهاية فصل الصيف وبداية الاعتدال الخريفي على مستوى الكرة الأرضية سيكون في مطلع شهر ذو القعدة المقبل .