• ×
الجمعة 17 شوال 1445

السعوديون يحتفلون بـ"يوم الوطن" والأخضر يكسو الشوارع

السعوديون يحتفلون بـ"يوم الوطن" والأخضر يكسو الشوارع
بواسطة fahadalawad 07-11-1433 03:32 صباحاً 338 زيارات
ثقة ج الرياض : تحتفي المملكة قيادة وشعبا اليوم بذكرى إعلان الملك عبدالعزيز -رحمه الله- توحيد البلاد تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها في التاسع عشر من شهر جمادى الأولى من سنة 1351، بعد جهاد استمر اثنين وثلاثين عاما أرسى خلالها قواعد هذا البنيان على هدي كتاب الله الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم .
ففي الرياض تنطلق مساءَ اليوم فعاليات برنامج احتفالات أمانة منطقة الرياض باليوم الوطني التي تقام في 7 مواقع للعائلات والشباب والرجال والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
واستغلت معارض الملابس فترة الإجازة لترويج بضائعها بتخفيضات تغري جميع السيدات للشراء، بينما اكتظت ملاهي الأطفال بالعائلات لتتشارك الأسر الجلوس في أقسام المطاعم والمقاهي المنتشرة في أغلب هذه المراكز التجارية.
في الوقت الذي أعلنت عدة جهات حكومية وخاصة بمحافظة جدة عن استعدادها لاحتفالية اليوم الوطني في مختلف أنحاء المحافظة، ابتداءً من كورنيش جدة والميادين العامة مرورا بالطرق الرئيسة والمحاور الأساسية، انتشرت موائد وولائم الفرح في المجتمع الجداوي، على طاولات خضراء في منزل كبير العائلة.
وفي شمال جدة، تقام احتفالية كبيرة في مهرجان "حب وولاء" الذي يشهد تجمعا للسيارات المعدلة الكلاسيكية والرياضية بمشاركة سعودية وعالمية لـ80 سيارة ودراجة نارية على مساحة أكثر من ألف متر مربع خارج مركز "رد سي مول" بجدة.
من جهة أخرى، تشارك الفرق الشعبية بفقرات فنية تمثل كافة مناطق المملكة، إلى جانب معرض مفتوح للفنانين التشكيليين وعروض الضوء والصوت ومسابقات ثقافية مرتبطة بهذه المناسبة الوطنية في مهرجان "يا وطن غالي" الذي يقام في متنزه الشلال بجدة.
وفي نجران تحولت المنطقة إلى ورشة عمل كبيرة استعدادا للاحتفال باليوم الوطني الـ82، الذي يرعاه مساءَ اليوم أمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله، في الملاعب المجمعة بحي الفهد.
وغيرت أمانة الطائف موقع احتفال أهالي المحافظة باليوم الوطني من حديقة الملك فيصل بالقديرة إلى موقع سوق عكاظ شمال الطائف.
إلى ذلك، يشهد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، مساءَ اليوم، الاحتفال الكبير الذي تنظمة الإمارة بساحة البحار بمناسبة اليوم الوطني الـ 82.
ودعا أمير عسير، عموم أهالي المنطقة للمشاركة في الاحتفال، مشيراً إلى أن أهالي منطقة عسير سيقدمون في هذه الليلة من خلال مجلس شباب منطقة عسير أطول وثيقة ولاء وانتماء خطت بأيديهم هدية لوالدهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطال الله في عمره وذلك كاطول وثيقة إذ يصل طولها إلى 1000 متر".
تاريخيا.. فإن للقصور التي بنيت في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ في المناطق التي كان يقوم بزيارتها من حين إلى آخر أهمية كبيرة في تاريخ المملكة، ونظراً للأهمية التاريخية لتلك القصور فقد شرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار في ترميم وإعادة تأهيل عدد منها بمدن المملكة، ضمن برنامج تأهيل المباني التاريخية، ومن هذه القصور قصر الملك عبد العزيز (بنطاع) والذي يبعد عن محافظة النعيرية ما يقارب ثلاثين كيلو متراً باتجاه طريق الوادي، إذ يعد معلماً أثرياً جميلاً دائما ما يجد الاهتمام من أهالي نطاع وزوارها، كما يشكل قصر الملك عبدالعزيز التاريخي الواقع وسط مركز قبة أحد أبرز المعالم التاريخية بمنطقة القصيم وتم بناؤه عام 1351.