• ×
الجمعة 17 شوال 1445

أمانة محافظة جدة تعتمد خطتها لحج هذا العام

أمانة محافظة جدة تعتمد خطتها لحج هذا العام
بواسطة fahadalawad 22-11-1433 01:44 مساءً 558 زيارات
ثقة ج جدة : اعتمدت أمانة محافظة جدة خطتها لموسم حج هذا العام 1433هـ الهادفة لتحقيق رضي ضيوف الرحمن من خلال الخدمات البلدية المقدمة لهم والتفاعل السريع لتلبية احتياجاتهم خلال فترة الحج , إضافة إلى تطوير الأداء الذي يضمن تقديم أفضل خدمات بجودة عالية بما يحقق الأهداف المنشودة.
وأوضحت الأمانة أن خطتها راعت الأماكن المتأثرة بالأعداد في كل من مدينة الحجاج والصالة الجنوبية بمطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة حجاج البحر ومدينة حجاج المطار القديم وطريق الحرمين وطريق الهجرة وجسر الخير والأسواق التجارية المركزية والفنادق والشقق المفروشة ومنطقة الكورنيش والشاليهات والمنشآت الترفيهية.
ويتلخص دور الأمانة في متابعة أعمال البلديات الفرعية في نقاط البيع للمواشي ومراقبة المنافذ للتصدي لتهريب لحوم الأضاحي ومراقبة المحلات والمطاعم إضافة إلى مراقبة المطاعم والمطابخ للتأكد من ترخيصها للذبح.
كما تقوم الأمانة بالرقابة الصحية وتكثيف أعمال النظافة, ورفع المبعثرات مع التركيز على أماكن حركة الحجاج خصوصا مواقف السيارات والنقل الجماعي والمساجد وأماكن تسوق الحجاج وتفويجهم والمناطق السياحية , إضافة إلى تكثيف أعمال الرش على مرافق مرور الحجاج والمساجد ودورات المياه , والأسواق والكورنيش والمسالخ ومصليات العيد , وأماكن تجمع وتفويج الحجاج على الأسواق والمسالخ وأسواق النفع العام والباعة المتجولين وصيانة أماكن التنقل والنظافة والبيئة.
أما الدور الرئيسي التنفيذي للأمانة فيكمن في ترؤس اللجنة المشكلة لمراقبة المطاعم والمحال التجارية داخل مدينة حجاج مطار الملك عبد العزيز الدولي، والمُشكّلة من شرطة المطار والجوازات ووزارة الحج ووزارة التجارة ووزارة الصحة وإدارة المطار، إضافة إلى الأمانة, كما أن للأمانة دور في لجنة التنسيق والمتابعة ولجنة منع مزاولة الطبخ ومكافحة الباعة المتجولين داخل مدينة حجاج مطار الملك عبد العزيز الدولي والمكونة من كل من الدفاع المدني شرطة المطار الجوازات وزارة الحج وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وإدارة المطار.
وتعتمد آليات خطة أمانة جدة على مراقبة الاستراحات ومراكز الخدمة على طريق الحرمين وطريق الهجرة ضمن محافظة جدة بشكل دوري بصفة عامة مع تكثيف الجولات وتشديد الرقابة خلال المواسم على مدار العام , ومن مهامها متابعة الاستراحات والمطاعم ومحطات الوقود والمنشآت الخدمية الملحقة بها على الطرق السريعة للتأكد من استيفائها للأنظمة والتعليمات والاشتراطات الصحية.
وكذلك التأكد من تهيئة المساجد والمصليات ودورات المياه وتأمين دورات لذوي الاحتياجات الخاصة, والرقابة على مواقع الخدمات بالطرق السريعة حيث تم تشكيل فرق عمل من منسوبي الأمانة والبلديات والمجمعات القروية بالمحافظات للمرور على المحطات والمساجد والاستراحات وملحقاتها الواقعة على طريق الحرمين والهجرة (مكة-جدة - المدينة) والتفتيش عليها على مدار العام بالاشتراك مع الجهات المعنية.
وشدد خطة الأمانة لموسم الحج على مراقبة المسالخ من خلال زيادة ساعات العمل بواقع ثلاث ساعات يوميا خلال فترة الإجازة الرسمية، وتهيئة المسالخ بزيادة أعداد العمالة بجميع فئاتها، بما فيها الآليات المستخدمة في التشغيل.