• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : الشعرى اليمانية يسطع في سماء المملكة

فلكية جدة : الشعرى اليمانية يسطع في سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 27-11-1433 02:27 مساءً 371 زيارات
ثقة ج جدة : أوضحت الجمعية الفلكيّة بجدة أنه في مطلع فصل الخريف من كل عام، يُرصد نجم متعدّد الألوان في الأفق الجنوبي الجنوب الشرقي لمناطق المملكة كافة ما بعد منتصف الليل إلى ما قبل شروق الشمس، مشيرة إلى أن هذا النجم هو الشعرى اليمانية ألمع نجم في السماء، و "هو من أجمل الأجرام السماوية، التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، بسبب بريقه ولمعانه المميز كجوهرة من الألماس معلقة في السماء".

وأشارت الجمعية إلى أنه حالياً يشرق نجم الشعرى اليمانية في الأفق الجنوبي الشرقي في الساعات ما بعد منتصف الليل، ويمكن العثور عليه في الجنوب عند الفجر، ويمكن ملاحظة أن نجوم حزام كوكبة الجوزاء الثلاثة تشير إلى نجم الشعرى اليمانية.

وقالت الجمعية: "يجب عدم الخلط بين الشعرى اليمانية وبين كوكب المشتري، الذي سوف يبدو للراصد بالعين المجرّدة على هيئة نجم أبيض براق، وهو يقع إلى شمال كوكبة الجوزاء، في حين أن الشعرى اليمانية إلى الجنوب منها في سماء الفجر".

وبيَّنت أنه سيُلاحِظ الراصد أن نجم الشعرى اليمانية يظهر، وكأنه يومض بعدة ألوان عندما يكون منخفضا نحو السماء، وجميع النجوم تومض بعدة ألوان مختلفة، وذلك بسبب أن الضوء يتكون من جميع ألوان الطيف، والرحلة من خلال الغلاف الجوي تجعل ضوء النجم يحدث له انكسار إلى مكوناته اللونية.

واستدركت بالقول: "لكن لا نلاحظ ألوان النجوم الأخرى؛ لأنها ليست برّاقة مثل الشعرى اليمانية؛ فهو ألمع نجم مرئي من أي موقع على سطح الأرض، ونظراً لأن الشعرى هو النجم الوحيد المرئي منخفضاً في السماء الآن؛ فإن وميض الألوان واضح جدا للراصد بالعين المجردة دون استخدام التلسكوب أو المنظار".

ولفتت إلى أنه عندما يرتفع الشعرى اليمانية في السماء - حين يقترب الفجر- أو في سماء المساء في أواخر فصل الشتاء المقبل، سوف يسطع الشعرى اليمانية بضوء أبيض مزرق ثابت.