• ×
الجمعة 17 شوال 1445

"الجمارك" تضبط 7 ملايين حبة مخدرة خلال 3 أشهر

"الجمارك" تضبط 7 ملايين حبة مخدرة خلال 3 أشهر
بواسطة fahadalawad 01-12-1433 05:07 مساءً 394 زيارات
ثقة ج واس :  أعلنت مصلحة الجمارك السعودية ضبط 5200 كلجم من المخدرات و 7 ملايين حبة مخدرة و 12 مليون وحدة من المواد المغشوشة والمقلدة خلال 3 شهور.

وكانت "الجمارك" أصدرت تقريرها للربع الثالث من عام 2012م الذي يغطي الفترة من 1/ 7/ 2012م إلى نهاية شهر سبتمبر 2012، ويوضح التقرير إجمالي ما تم ضبطه من مواد مغشوشة ومقلدة بلغت 12.5 مليون وحدة.

وبين التقرير انخفاض عدد محاضر الضبط للربع الثالث لهذا العام مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه إلى نسبة 2.5% كما انخفضت الكميات التي تم ضبطها بنسبة 31.5%، وارتفعت أقيام الكميات التي تم ضبطها بنسبة 120%.

وأوضح التقرير أن مخالفة "المواصفات والمقاييس" كانت الأعلى حيث شكلت نسبة 79.4% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة، وهذا العدد الضخم من حالات الضبط يوضح مقدار الجهد المبذول من قبل الجمارك لمكافحة هذه الظاهرة ونجاح خطتها في هذا المجال، وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة، ومنها زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد، تطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك، تطبيق إجراءات استخدام شهادة المطابقة بما يضمن عدم التلاعب فيها، إلى جانب تطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات الواردة والصادرة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.. كما بلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة 46 ألف زجاجة خمر.

وفيما يتعلق بالمضبوطات من المخدرات فبلغ إجمالي ما تم ضبطه منها 5.223كغم، وبلغ عدد الحبوب المخدرة نحو 7.3 مليون حبة، وكان للمعلومات المقدمة من الزملاء في المديرية العامة لمكافحة المخدرات دور فيما يخص ضبط بعض الإرساليات الواردة التي تحتوي على مخدرات. صرح بذلك عبدالله الخربوش المتحدث باسم الجمارك السعودية.