• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة : عنقود الثريا يقترن بالقمر غداً الأربعاء

فلكية جدة : عنقود الثريا يقترن بالقمر غداً الأربعاء
بواسطة fahadalawad 14-12-1433 10:32 صباحاً 393 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر يشرق في سماء المملكة بعد غروب شمس الأربعاء الخامس عشر من ذي الحجة بفترة وجيزة مقترنا بعنقود نجوم الثريا في ظاهرة مشاهدة في كافة مناطق المملكة حيث سيكون القمر مضاء 96 في المائة والى أعلى يساره سوف تقع الثريا ويمكن الرصد بعد أن يرتفعان بعيدا عن الأفق ويظلان في هذه الوضعية مشاهدان طوال الليل إلى ما قبل شروق شمس الخميس. اذا ماكانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

وأوضحت الجمعية : أن القمر سيقع بين نجم الدبران وعنقود نجوم الثريا وكليهما سيقعان إلى يمين كوكب المشتري ، القمر الأحدب ، ونجوم الثريا والمشتري تشرق جميعها فوق الأفق الشرقي مبكرا ما قبل منصف الليل .

و بعد شروقها ، كوكب المشتري يطارد القمر والثريا باتجاه الغرب عبر السماء لبقية الليل. ضوء القمر قد يؤثر على رؤية الدبران المع نجم في كوكبة الثور ، ويكون الوضع أكثر صعوبة في رصد الثريا. ولكن يمكن من خلال المنظار الثنائي العينية من رؤية الدبران بلونه المحمر وإلقاء نظره كاملة على الثريا أو الشقيقات السبع حيث يمكن تمييزها بسهوله فعند رؤية هذه النجوم سوف يتعرف الراصد لماذا هذا العنقود هو احد أكثر المنظر السماوية لجميلة. أما بالنسبة لكوكب المشتري عملاق النظام الشمسي ، هو في غاية البريق واللمعان بحيث انه يمكن رصده من أي موقع حتى من وسط المدن الملوثة ضوئيا .

وعلى الرغم من أن الدبران هو من نجوم المرتبة الأولى إلا أن المشتري يفوق الدبران بما يزيد 25 مرة . فالمشتري هو رابع المع جرم سماوي بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة . أما كوكب الزهرة لن يشرق حاليا إلا قبل الفجر بساعات في الأفق الشرقي. جدير بالذكر أن نجم الدبران والثريا سوف يعودان إلى نفس المكان في السماء في اليوم التالي بحوالي 4 دقائق مبكرين ، ويظل المشتري أمام مجموعه نجوم الثور حتى أواخر يونيو العام المقبل 2013 . ومن ناحية أخرى القمر ،يشرق متأخر بمعدل 50 دقيقة يوميا . لذلك بعد بضعة أيام من الآن قبل أن يغادر موقعة أمام مجموعه نجوم الثور ، يمكن استخدام كوكب المشتري للعثور على مجموعه نجوم الثور .