• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : القمر يقترن بالمشتري في سماء المملكة غداً

فلكية جدة : القمر يقترن بالمشتري في سماء المملكة غداً
بواسطة fahadalawad 15-12-1433 04:51 مساءً 392 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، إن المراقبين لسماء المملكة على موعدٍ عقب غروب شمس الخميس السادس عشر من ذي الحجة الموافق 1 نوفمبر وحلول الظلام، مع اقتران مميّز بين القمر وكوكب المشتري، في ظاهرةٍ ستُشاهد بالعين المجرّدة طوال الليل وحتى شروق شمس اليوم التالي الجمعة في مشهدٍ يستحق المتابعة.

وذكرت الجمعية: "بعد سطوع القمر الذي سيكون في طور الأحدب المتناقص والمُضاء بنسبه 92 في المائة يتبعه شروق كوكب المشتري والذي سيقع إلى أسفل يسار القمر وستفصل بين الاثنين 3 درجات في بداية الليل، ومع مرور الوقت سيلاحظ الراصد أن المسافة بين الجرمين تتقلّص حيث سيفصل بينهما أقل من درجة قبل شروق شمس الجمعة وعند هذا التوقيت ستتغيّر وضعية الجرمين بالنسبة للراصد حيث سيكون المشتري إلى أعلى يمين القمر في قبة السماء مائلين باتجاه الأفق الغربي في منظر بديع".

وبيّنت أن الراصدين في جنوب إفريقيا سيتمكنون إلى جانب ظاهرة الاقتران، من رصد القمر وهو يغطي المشتري في ساعات فجر 2 نوفمبر في ظاهرة تُسمى الاحتجاب ولكنها غير مرصودة في سماء المملكة.

من ناحية أخرى، يمكن استخدام كوكب المشتري كدليل لتحديد موقع نجم العيوق في سماء المساء طوال شهر نوفمبر 2012، بحسب الجمعية، التي أضافت أنه سيقع إلى أقصى يسار المشتري بحوالي 25 درجة منه في قبة السماء، وهو يظهر بلون ذهبي بعد أن يرتفع في السماء ويبتعد عن الأفق.

جدير بالذكر أن القمر والمشتري يصنفان كأول وثاني ألمع أجرام سماوية في سماء الليل، فيما يُعد نجم العيوق من نجوم المرتبة الأولى، وعلى الرغم من ذلك فإن المشتري عملاق النظام الشمسي يفوق لمعان هذا النجم بـ 13 مرة.