• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : الثلاثاء القادم ذروة ارتفاع الثريا في سماء المملكة

فلكية جدة : الثلاثاء القادم ذروة ارتفاع الثريا في سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 04-01-1434 02:01 مساءً 388 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة إن عنقود نجوم الثريا حاليا يتلألأ عقب حلول الظلام بعد غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي، حيث ترصد إلى أقصى أعلى يمين كوكب المشتري.

ويعتبر عنقود الثريا من أكثر مجموعات النجوم التي يمكن ملاحظتها في سماء الليل، وهو سبعة نجوم لامعة تشبه نجوم الدب الأصغر، وستقع فوق الأفق الشمال الشرقي مع حلول الظلام، وإذا كانت هناك صعوبة في رصدها بالعين المجردة فيمكن استخدام المنظار الثنائي العينية.

وتظهر الثريا طوال الليل سماء المملكة وكامل النصف الشمالي، متزامنة مع أواخر فصل الخريف، وهي تتحرّك باتجاه فصل الشتاء، من الجميل تخيُّل الثريا كرقعة مغطاة بالصقيع في قبة سماء الليل.

وعند النظر إلى الثريا في إحدى الليالي الصافية يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها ـ وكان العرب يعتبرون أن مَن يرى سبعة منها يكون قوى البصر، وقليلٌ هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة، بشرط أن يكون الرصد بعيداً عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

وبحول بعد غدٍ الثلاثاء 20 نوفمبر، يبلغ عنقود الثريا أعلى نقطة له في السماء عند منتصف الليل "منتصف المسافة يبن غروب الشمس وشروقها في اليوم التالي". وتاريخياً فإن ذروة منتصف الليل للثريا كانت ذات أهمية لعديد من القدماء والشعوب البدائية في الماضي، حيث تقام الاحتفالات ومنها مازال مستمراً حتى يومنا هذا.

جديرٌ بالذكر أن الثريا عنقود ضخم يحتوي قرابة 500 نجم حديث، يعرف هذا العنقود أيضا باسم الشقيقات السبع وتعود هذه التسمية إلى ألمع سبعة نجوم . ويعتقد أن عمر الثريا صغير جداً لا يتجاوز 100 مليون سنة. وهي تقع على مسافة 380 سنة فقط من الأرض.

صورة الخبر: الثريا تظهر أقصى شمال المشتري مع حلول الظلام بعد غروب الشمس. وفي الإطار، الثريا كما تظهر من خلال المنظار الثنائي العينية.