• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فعاليات مهرجان دبي السينمائي تنطلق الليلة بفيلم «حياة باي»

فعاليات مهرجان دبي السينمائي تنطلق الليلة بفيلم «حياة باي»
بواسطة fahadalawad 25-01-1434 04:11 صباحاً 703 زيارات
ثقة ج متابعات:  تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي بعرض فيلم الافتتاح "حياة باي Life Of Pi" للمخرج التايواني الكبير آنغ لي في مسرح أيرينا بمدينة دبي بحضور نخبة من نجوم السينما العرب والعالميين، يتقدمهم الممثل كولين فيرث والممثلة كيت بلانشيت، وروني مارا، إلى جانب النجوم العرب؛ عمرو واكد، ليلى علوي، خالد النبوي، غسان مسعود، محمد سعد، سيرين عبدالنور، سامر إسماعيل، ومنذر رياحنة. ومن الخليج سيحضر حفل الافتتاح نخبة من النجوم من بينهم هيا عبدالسلام، شجون، إبراهيم الحربي، عبدالمحسن النمر، جابر نغموش، عبدالعزيز جاسم، ومحمود بو شهري.

ويتناول فيلم الافتتاح "حياة باي" قصة كفاح فتى هندي في الوصول إلى القارة الأمريكية بعد أن غرقت السفينة التي كان يستقلها، حيث يكمل رحلته في عرض المحيط وحيداً في قارب صغير لا يشاركه فيه سوى بضعة حيوانات من بينها نمر، في مغامرة مثيرة ومُلهمة مأخوذة من رواية تحمل نفس الاسم فازت بجائزة البوكر العالمية عام 2002 للكاتب الكندي يان مارتل.

هذا وتشهد الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي عرض 161 فيلماً روائياً طويلاً، وقصيراً، ووثائقياً من جميع أنحاء العالم، منها 14 فيلماً دولياً، 73 فيلماً عربياً، و17 فيلماً خليجياً، وذلك على مدى أسبوع من 9 إلى 16 ديسمبر، وستقام خلاله مناسبات خاصة بصناعة السينما والمنتديات وطاولات الحوار وجلسات التواصل وورش العمل.

وتشمل قائمة أفلام المهرجان نخبة من أهم الأفلام التي أنتجت في عام 2012 من بينها فيلم "حب Love" الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان "كان" السينمائي للمخرج مايكل هانيكه، وفيلم "السيد-The Master" للمخرج بول توماس أندرسون، وفيلم "بيكاس" للمخرج كرزان قادر، وفيلم "وجدة" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، والفيلم الصيني "العودة إلى عام 1942" للمخرج فينغ تشياوجانغ، والفيلم الكوري "بييتا" للمخرج كي كي دوك.

وسوف يقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي جائزة "إنجاز العمر" للممثل المصري القدير محمود عبدالعزيز، والمخرج البريطاني مايكل أبتد، عن إسهاماتهم في عالم السينما.