• ×
الجمعة 17 شوال 1445

خالد الفيصل يفتتح مشروع «الكورنيش الشمالي» بجدة اليوم

خالد الفيصل يفتتح مشروع «الكورنيش الشمالي» بجدة اليوم
بواسطة fahadalawad 05-02-1434 02:44 صباحاً 569 زيارات
ثقة ج جدة : يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة مساء غد الثلاثاء مشروع الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي الجديد الذي نالت به مدينة جدة المرتبة الأولى للمشاريع الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط ونفذته أمانة مدينة جدة وبذلك تكون مدينة جدة أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تنال هذه المرتبة في احتفال كبير نظمته المجموعة العالمية للنشر في دبي في دولة الإمارات العربية.
وتسلم معالي أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس جائزة المرتبة الأولى لمشروع الكورنيش الشمالي باعتباره من اكبر المشروعات في مدن الشرق الأوسط وأطلق عليه مشروع عام 2012 م للتنمية المدينة.
ويأتي حصول الكورنيش الشمالي على الجائزة والذي سيدشنه سمو أمير منطقة مكة المكرمة بعد أن قامت (مجلة المشاريع الكبرى بالشرق الأوسط Big Project Middle East) بدراسة علمية محكمة لعدد كبير من المشاريع التي تنفذ على مستوى الشرق الأوسط والتي يتم فيها مراعاة البعد التصميمي والجمالي والاستدامة في المشروعات .. حيث حقق مشروع الكورنيش الشمالي كل المعايير التي وضعتها الجائزة للمشاريع الكبرى على مستوى دول مجلس التعاون والشرق الأوسط بعد أن تم اختياره من قبل لجنة التحكيم شارك فيها مجموعة من كبار المهندسين العالميين.
وتعتبر جائزة المشاريع الكبرى التي حصدتها أمانة جدة الجائزة الرسمية لمجلة المشاريع الكبرى في الشرق الأوسط والتي تمنح سنويا للشركات والأفراد الذين يساهمون بمشاريعهم في نمو الحركة العمرانية و الاستدامة .
وعزا معالي أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس حصول جدة على المرتبة الأولى في تنفيذ المشروعات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط إلى الدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين والى الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة من أن تكون جدة مدينة نموذجية عالمية في الأداء والكفاءة والتميز نحو العالم الأول منوهاً باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة الحثيثة من اجل اكتمال المشروعات التي تهدف إلى رفاهية المواطنين والمقيمين وزوار المدينة.
وأكد الدكتور هاني أبو رأس أن مشروع الكورنيش الجديد يمثل نموذجاً عصرياً وحديثاً يضاهي أرقى الواجهات البحرية في العالم من حيث ضخامة المنجز وعصرية التحديث التي شهدها المشروع والبالغ قيمته 180 مليون ريال ويعد جزءاً من التطوير العام الذي سيطال كورنيش جدة بالكامل في خطط مستقبلية للأمانة بدأت بتطوير الواجهة البحرية في الكورنيش الشمالي وأشرفت من خلال ذراعها الأيمن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني من الانتهاء وتسليم مرحلة التطوير للكورنيش الأوسط وشارع فلسطين مطلع العام الميلادي الحالي.
ولفت إلى أن أمانة جدة تسعى حالياً البدء في تطوير الجزء المتبقي من الكورنيش في الجهة الشمالية لميدان النورس وصولاً إلى مسجد السيدة فاطمة ومن ثم الانتقال لتطوير الواجهة البحرية بمنطقة شرم أبحر وهو ما أعلنت عنه الأمانة مؤخراً.
وشدد أمين جدة الدكتور هاني أبو رأس على أن اختيار مشروع الكورنيش الشمالي كمشروع العام 2012 خلال حفل إعلان جوائز مشاريع الشرق الأوسط الكبرى بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة يجسد سعي الأمانة ضمن خطتها أن تكون جدة نموذجية في إنهاء مشاريعها ودخولها مرحلة التنافسية ووفق الخطة الزمنية المقررة لها.
من جهة أخرى أكد عدد من الخبراء والمهندسين المتخصصين في تقييم جودة المشاريع الكبرى ومنها مشروع الكورنيش الشمالي أن المملكة تعتبر أكبر سوق للمشاريع العملاقة على مستوى العالم، حيث تجاوزت قيمة المشاريع التي تم إنشاؤها العام الماضي 66 مليار دولار بزيادة بلغت 6% عن عام 2010م.
وشدد خبراء جودة المشاريع أن مشروع الكورنيش الشمالي الذي نفذته أمانة جدة يأتي مع تنامي أحجام المشاريع ، وتأثيرها على تنويع الاقتصاد وان المشروع هو جزء من مشروعات ستنفذ لاحقاً تتوفر فيها عنصر أساسي وحيوي في النجاح والاستفادة والتطوير.
وقال الخبراء إن المشاريع الجارية والمكتملة والتي يتم العمل عليها حالياً ذات أهمية كبرى في مشاريع مدينة جدة باعتبار أن مستقبل قطاع المشاريع يعتمد على سوق المشاريع الإقليمي والعالمي.
ولفتوا إلى أن مدن المملكة مقبلة على استقبال المشاركات في مسابقة جوائز 2012 م في فئات المشروعات الأخرى مثل أفضل مشروع نفط وغاز للعام، وأفضل مشروع صناعي للعام، وأفضل مشروع للطاقة وتحلية المياه للعام و أفضل مشروع لإعادة استخدام المياه للعام وأفضل مشروع للسياحة والترفيه للعام، أفضل مشروع للنقل للعام، جائزة ميتيتو لأفضل مشروع اجتماعي للعام، أفضل مشروع بناء للعام، وجائزة كيمكو لأفضل مشروع مستدام للعام.
وبين الخبراء أن حصول الكورنيش الشمالي على المرتبة الأولى ليس بسبب انه الأكبر أو الأطول، وإنما ترتكز عملية التقييم على أساس تأثير المشروع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى الابتكار والإنجاز في التصميم والأعمال الهندسية والإنشاء، وهذه هي المعايير التي تؤثر على النجاح طويل المدى ليس على قطاع المشاريع فحسب بل على نجاح المدن السعودية أيضا ككل خاصة وان لجنة اختيار كانت مستقلة وتتألف من ممثلين بارزين في قطاع المشاريع في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.