• ×
السبت 18 شوال 1445

العدل تعتزم تطبيق لائحة جديدة للأحوال الشخصية بعد شهرين

العدل تعتزم تطبيق لائحة جديدة للأحوال الشخصية بعد شهرين
بواسطة fahadalawad 23-02-1434 02:57 صباحاً 356 زيارات
ثقة ج الرياض : قالت مصادر صحفية بأن وزارة العدل تعتزم إعلان لوائح تنظيمية للأحوال الشخصية الخاصة بحالات الطلاق والحضانة والنفقة، و التي سوف يعمل بها في 15 ربيع الآخر المقبل.
وقد تضمنت هذه اللوائح نظاما تنفيذيا قضائيا جديدا، يهدف إلى منح الأسرة أمانا أكثر واستقلالية، وتطبيق هذا النظام في كافة المحاكم سيكون له أثر في التقليص من الأضرار السيئة المنعكسة على الأطفال والأبوين والمجتمع في حال وقوع الطلاق.
وتهدف هذه اللوائح إلى ضمان حق الحضانة والنفقة للمرأة المطلقة، حيث يهدف النظام التنفيذي القضائي الجديد إلى عدم إجبار المرأة على بيت الطاعة حتى في حال صدور حكم من قبل القاضي وتحمل هذه اللوائح منح الأسرة الإيجابيات التي تنصب في صالح المرأة حتى بعد صدور الحكم النهائي ضده.
وأكدت المصادر بأن النظام الجديد قد أعطى قاضي التنفيذ بالمحاكم الصلاحية سجن الأب الذي لا يلتزم بدفع النفقة ممن يمتنعون عن تطبيق أحكام الأحوال الشخصية لمدة 3 أشهر، إلى جانب إجبار الزوج على دفع النفقة والاستقطاع من راتبه حتى في حال امتناعه عن دفع النفقة، لكي يضمن للأبناء حق النفقة الشرعية في حال وقوع الطلاق.
وتشتمل اللوائح الشخصية التي سيعمل بها من التاريخ المذكور سابقا تحديد وتنظيم زيارة الأبوين لأبنائهم، وتشمل اللوائح العديد من البنود التي تنظم حق الحضانة وآليات جديدة تضمن للأبناء دفع النفقة.