• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الجامعة الإسلامية تشارك في الاحتفال بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

الجامعة الإسلامية تشارك في الاحتفال بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية
بواسطة fahadalawad 02-03-1434 07:49 صباحاً 805 زيارات
ثقة ج متابعات:  تشارك الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بأربع عشرة فعالية علمية وثقافية ضمن فعاليات "المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م التي حظيت بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، التي تنطلق الشهر المقبل.

وقد أوضح مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا، أن الفعاليات تشمل مؤتمراً عالميًّا بعنوان "الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وحقوقه على البشرية" الذي يسعى إلى دعوة الإنسانية جمعاء إلى الحوار العقلي للوصول إلى كلمة سواء، حول دور وجهود الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - كمُصلح اجتماعي وهادٍ للبشرية إلى طريق الخير، له حقوق واجبة بمقتضى الشرع والعقل على البشرية جمعاء مسلمين وغير مسلمين.

وقال د. العقلا: إن الجامعة تنظم ضمن الفعاليات المؤتمر الدولي الرابع للأوقاف بعنوان "نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي" الذي يهدف إلى إعداد خطة عملية لمستقبل المؤسسة الوقفية وتحديد اتجاهاتها، وتطوير منظومة تشغيلها وإدارتها وإعادة هيكلتها، وتحديد الخطوات التنفيذية والآليات الواضحة لتوجيه مؤسسة الأوقاف نحو المستوى المرغوب فيه، ومعالجة ثغرات الأداء الحالي لمؤسسات الأوقاف، والوصول إلى الأداء الأمثل المنشود لها.

وأضاف د. العقلا أن الفعاليات ستتضمن أربع ندوات علمية عن كلّ من أئمة المذاهب الأربعة تشمل ندوة عن الإمام أبي حنيفة النعمان، وأخرى عن الإمام مالك بن أنس، وندوة عن الإمام الشافعي، وأخرى عن الإمام أحمد بن حنبل رحمهم الله جميعاً، كما تضمّ الفعاليات حواراً بعنوان "جهود المملكة العربية السعودية في تطوير وتنمية المدينة المنورة" إلى جانب حلقة نقاش بعنوان "خدمة الحجاج والزوار" مشيرا إلى أن الفعاليات التي تشارك بها الجامعة الإسلامية ملتقى "خريجي الجامعات السعودية من أوروبا والأمريكتين وأستراليا" ومعرض الكتاب الثلاثين، وأمسية شعرية لطلاب الجامعة، ومهرجان الثقافات والشعوب لطلاب الجامعة الإسلامية، والمسيرة الكشفية لكشافة المدينة المنورة.

وختم د. العقلا حديثه برفع شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، على ما تحظى به الجامعة من دعم ومساندة في كافة مناشطها.. ومعبرا عن شكر أمير منطقة المدينة المنورة على موافقته على إسهام الجامعة بفعاليات علمية وثقافية في هذه المناسبة المتميزة، وعلى ما يُوليه سموّه للجامعة من رعاية واهتمام، وعلى جهوده في إنجاح فعاليات "المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية".