• ×
الجمعة 17 شوال 1445

"الجارديان": مالي أشبه بـ"المقبرة" وتدخُّل فرنسا وبريطانيا "مغامرة"

 "الجارديان": مالي أشبه بـ"المقبرة" وتدخُّل فرنسا وبريطانيا "مغامرة"
بواسطة fahadalawad 03-03-1434 06:24 مساءً 588 زيارات
ثقة ج متابعات:  قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الثلاثاء، إن وضع دولة مالي شبيه بـ"المقبرة"، ودخول قوات فرنسية والدعم البريطاني لها هو "مغامرة"، فلا توجد هناك حلول سهلة المنال.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في مقال بعنوان "مالي: لا شيء دون مخاطرة"، تقول الصحيفة إن "الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعد في برنامجه الانتخابي في 2012 بهدنة نظيفة مع الدول الفرنكوفونية، وبشبكة من الاهتمامات التي تبقي فرنسا على صلة مع هذه الدول دون الدخول في أسئلة محرجة".

وأضافت الصحيفة أن "هولاند أكد في برنامجه الانتخابي شراكة جديدة مع إفريقيا مبنية على الثقة والمساواة"، مشيرة إلى أنه قال خلال زيارته إفريقيا في أكتوبر "إن فرنسا لن تشارك بقواتها على الأرض في مالي، إلا أنها قد تقدم الدعم اللوجستي والتدريب".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الحقيقة هي أن الأزمة في مالي تعمقت ودفعت بفرنسا إلى التدخل بشكل أكثر"، مضيفة "أن القوات الفرنسية دخلت مالي، كما أن الطائرات الفرنسية استهدفت المتمردين في شمال البلاد".

واعتبرت الصحيفة أن "تصرف فرنسا والدعم البريطاني لها هو مقامرة، إلا أن الوضع في مالي لا يمكن التغاضي عنه، وترك أهالي البلاد يعانون ويدفعون الثمن، إلا أن التدخل في مالي سيكون له ثمن باهظ".

ويأمل الرئيس الفرنسي في التوصل إلى حل في مالي سريعاً، وأن يقطف ثمار تدخله بسرعة.