• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : الأربعاء المقبل توقف حركة المشتري ظاهريا في سماء المملكة

فلكية جدة :  الأربعاء المقبل توقف حركة المشتري ظاهريا في سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 16-03-1434 10:38 صباحاً 378 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري سوف تتوقف حركته " ظاهريا " في سماء المملكة يوم الأربعاء 30 يناير 2013 ، حيث تنتهي حركته التراجعية " باتجاه الغرب " أمام مجموعه نجوم الثور ، والتي بدأت في 4 أكتوبر 2012 . ولحوالي أربعة أشهر، وسوف يستعيد المشتري رحلته المعتادة نحو الشرق أمام خلفيه نجوم دائرة البروج.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن المقصود بتوقف حركة المشتري هو ثباته بالنسبة للنجوم المحيطة به كما يرصد من على سطح الأرض وليس انه سوف يكون في نفس الموقع من السماء طوال الليل.

المشتري هو خامس كوكب من حيث البعد من الشمس، وهو دوما يتحرك باتجاه الشرق طوال العام في مداره. إضافة وكما يشاهد من الأرض ، فان كل الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي والتي تقع خارج مدار الأرض وهي " المريخ والمشتري وزحل أورانوس و نبتون" يحدث أن تتحرك باتجاه الغرب أمام النجوم في خلفية السماء وذلك لفترة معينه من العام .

فأثناء دوران الأرض في مدارها الأصغر والأسرع حول الشمس، يحدث أن تلتقي بأحد الكواكب الخارجية، ويظهر للراصد من على سطح الأرض أن ذلك الكوكب توقف و عكس حركته إلى الخلف في مداره لبضعة أشهر. وفي حقيقة الأمر الكوكب لا يتوقف و لايتحرك نحو الخلف ولكنه يبدو كذلك فقط حين النظر إلية من الأرض

وبين ابوزاهرة : أن كوكب المشتري يرصد على هيئة نجم ابيض لامع بالعين المجردة مرتفعا في الأفق الجنوبي من السماء بعد غروب الشمس وحلول الظلمة . ويمكن رصده من كل مكان حتى من وسطح المدينة الملوثة ضوئيا لأنه جرام سماوي في غاية البريق ، وإذا ما تم رصده من خارج المدينه سوف يسطع بين اثنين من اجمل الأجرام السماوية وهما نجم الدبران بلونه الأحمر وعنقود نجوم الثريا .

جدير بالذكر أن كوكب زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس، سوف يبدأ حركته التراجعية هذا العام من 19 فبراير 2013 إلى 9 يوليو 2013 ولمدة 139 يوم تقريبا.