• ×
الجمعة 17 شوال 1445

75 جهة حكومية تخضع مسؤوليها لورشة عمل حول تقنية المعلومات

75 جهة حكومية تخضع مسؤوليها لورشة عمل حول تقنية المعلومات
بواسطة fahadalawad 23-03-1434 04:24 صباحاً 766 زيارات
ثقة ج متابعات:  يلتقي أكثر من 250 مسؤولاً حكومياً من مسؤولي تقنية المعلومات في ورشة عمل مسؤولي تقنية المعلومات الحكوميين والتي تنظمها الإدارة العامة لحقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام في الرياض، وتحت رعاية الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام يفتتحها نائب الوزير د. عبدالله الجاسر.

وحول هذا قال مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف الأستاذ رفيق بن إبراهيم العقيلي: إنه تم الإعداد لهذه الورشة منذ أكثر من شهرين ، بالتعاون مع 75 جهة حكومية رشحت أكثر من250 تقني معلومات وأوضح أن هذه الورشة تعد الأولى من نوعها في العالم العربي، وتهدف إلى تعريف مسؤولي تقنية المعلومات الحكوميين بتراخيص استخدام برامج الحاسب الآلي، وأهمية استخدام البرامج الأصلية وأثرها في تحصين الشبكات وحمايتها من الاختراقات، وسيتم تقديم تجارب بعض الجهات الحكومية التي قاومت شبكاتها الاختراقات بفضل البرامج المستخدمة لديها.

وعن أهمية أعمال هذه الورشة، فقد أوضح العقيلي أن الجهات الحكومية تحرص على استخدام البرامج الأصلية، كما تحرص على الالتزام بشروط الاستخدام التي يحددها مالكو الحقوق، إلا أن الإدارة العامة لحقوق المؤلف قد لاحظت كثرة موردي الأجهزة والبرامج للجهات الحكومية، ولجوء بعض هؤلاء الموردين إلى الغش والتحايل عند التوريد للمؤسسات والجهات الحكومية. ومن ذلك عدم توريد تراخيص الاستخدام إذا لم تطلب الجهة الحكومية تراخيص الاستخدام أو إثبات الترخيص. أو توريد التراخيص وعدم تفعيلها أو إعادة تفعيل تراخيص تعود ملكيتها لجهة حكومية أخرى، أو استخدام تراخيص استخدام تعود ملكيتها لمؤسسات وجهات خارج المملكة.

مدير حقوق المؤلف: الإحصائيات تشير إلى ارتفاع نسبة استخدام البرامج غير المرخصة والنظامية في الأجهزة الحكومية

وبين أن مؤسسات القياس والبحث عبر الانترنت، قد كشفت عن وجود نسبة مرتفعة من أجهزة الحاسب الآلي الحكومية في المملكة محملة ببرامج غير مرخصة وغير نظامية وذلك من خلال تواصلها مع مراكز المعلومات والبحث والتحديث عبر الانترنت. وبناء على ذلك وحيث إن المؤسسات الحكومية قد تتعرض للغش والتحايل كغيرها فقد وجه معالي الوزير للالتقاء بمسؤولي تقنية المعلومات، لحثهم على الالتزام بحقوق الملكية الفكرية للبرامج، والحرص على المحافظة على تراخيص الاستخدام، والتواصل مع ممثلي الشركات مالكة الحقوق في المملكة، للتأكد من سلامة ونظامية هذه التراخيص، وذلك حرصا على حماية حقوق المؤلفين، وعلى نظامية الاستخدام، ولمكافحة أي اعتداءات أو مخالفات يلجأ لها المتحايلون.

هذا ويدير الدكتور عبدالعزيز بن سلطان الملحم، وكيل الوزارة المساعد للدراسات والتخطيط المشرف على تقنية المعلومات بالوزارة، فعاليات وأعمال هذه الورشة، والتي سيقدم فيها ست ورقات عمل وهي:

الورقة الاولى: يقدمها الأستاذ عبدالعزيز السيف، رئيس اللجنة الدائمة للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، وموضوعها « مسؤولية الدول في حماية البرامج وقواعد البيانات، وفقا لاتفاقية تريبس»

- الورقة الثانية: يقدمها الأستاذ رفيق العقيلي مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف، وموضوعها « اهتمام المملكة بحماية برامج الحاسب الآلي.

- الورقة الثالثة : يقدمها المهندس أحمد الخياري مساعد المدير العام لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية «يسر» ، وموضوعها « أهمية استخدام البرامج الأصلية لأمن المعلومات وفي الحماية من الاختراقات «

- الورقة الرابعة: يقدمها الخبير نجيب رحال، من شركة ديلويت ، وموضوعها» مقدمة في الأصول البرمجية».

- الورقة الخامسة: يقدمها الأستاذ المحامي محمد الضبعان، ممثل اتحاد منتجي البرامج التجارية، بعنوان» مقدمة في أنواع تراخيص الحاسب الآلي».

- الورقة السادسة: يقدمها الأستاذ سمير النعمان رئيس شركة مايكروسوفت السعودية، وموضوعها» الحوسبة السحابية كحل تقني وطريقة ترخيص».