• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : رصد مجموعة من النجوم بسماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً

فلكية جدة : رصد مجموعة من النجوم بسماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً
بواسطة fahadalawad 24-03-1434 11:57 صباحاً 390 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة: إن عديداً من المجموعات النجمية ترصد في سماء المملكة يمكن الاستفادة منها عملياً، إحداها مجموعة نجوم الدب الأكبر والتي تتألّف من 19 نجماً، أبرزها سبعة نجوم تسمّى "بنات نعش" أربعة منها تؤلف شبه منحرف، يمثل جسم الدب، وثلاثة منها تؤلف خطاً منكسراً، وتمثل ذيل ذلك الدب.


وأضافت الجمعية أنه يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة منخفضة في الأفق الشمالي الشرقي من السماء في بداية الليل، ولكنها ترتفع إلى الأعلى خلال ساعات الليل، لتصل إلى أعلى نقطة في الليل في ساعة ما بعد منتصف الليل.

ويمكن استخدام هذه النجوم لتحديد موقع نجم القطب الشمالي والذي يعرف بتسمية "المسمار".


وأوضحت ان أقرب نجم في مجموعة الدب الأكبر إلى نجم لقطب الشمالي المسمّى "الدب" والذي يبعد عن القطب 28 درجة عرض سماوية. وهذا النجم هو أكثرها لمعاناً، ويسمى أقرب نجم له في شبه المنحرف نجم "المراق".

وتابعت: يمكن الاستدلال على النجم القطبي الشمالي بواسطة هذين النجمين وهما يدعيان المشيرين لأنهما يشيران إلى نجم القطب فعندما نتجه إلى هذين النجمين ثم نسير خطاً مستقيماً خمسة أمثال المسافة بين هذين النجمين، نبلغ النجم القطبي الذي لا يمكن للعين أن تخطئ مكانه لعدم وجود أي نجمٍ لامعٍ على مقربه منه, وسيلاحظ المراقب للنجم القطبي في ساعات الليل أن جميع نجوم السماء التي تبدو ظاهرياً تدور حول الأرض "هذا الدوران ناتجٌ من دوران الأرض حول محورها" كأنها تزحف كل ليلة من الشرق لتتجه نحو الغرب باستثناء نجم القطب الذي يبدو ثابتاً في مكانه لا يتزحزح وهذا ما دعا الكثير إلى تسميته "المسمار".


جدير بالذكر أن نجوم الدب الأكبر الجميلة يمكن رؤيتها مرتفعةً في السماء، للكثير من الليالي خلال الأسابيع والأشهر القادمة في الأفق الشمالي عند منتصف الليل.