• ×
الجمعة 17 شوال 1445

بعد غياب البديل الناجح

برنامج " افتح يا سمسم ابوابك نحن الاطفال " يعود للواجه من جديد

برنامج " افتح يا سمسم ابوابك نحن الاطفال " يعود للواجه من جديد
بواسطة fahadalawad 17-11-1435 12:44 صباحاً 1.6K زيارات
ثقة : جدة  أتمّ برنامج " افتح يا سمسم " الذي اشتهر خلال مرحلة الثمانينيات عبر شاشات التلفزة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، استعداداته لدخول مرحلة الإنتاج الفعلي في يناير المقبل ، إذ يُنتظر أن يتم عرضه في وقت مبكر من عام 2015.

ويستهدف البرنامج الفئة العمرية للأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات ، ليعود مجدداً كل من " نعمان " الشخصية الضخمة خفيفة الظل الباحث دائماً عن المعلومة والتعلم ، ورفاقه إلى الشاشة الفضية قريباً .

وضمن الاستعدادات النهائية للدخول إلى مرحلة الإنتاج الفعلي ، اجتمعت " اللجنة الإستشارية للتعليم " المؤلفة من عشرة ممثلين لعدد من الهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية من دول مجلس التعاون الخليجي ، لمراجعة الملخص الإبداعي ومناقشة تطور المشروع والمحتوى التعليمي ، وصياغة التوصيات والإرشادات الخاصة بالمرحلة التالية .

وتضم" اللجنة ممثلين عن مكتب التربيه العربي لدول الخليج ، ومجلس أبوظبي للتعليم ، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وهيئة الصحة وTwoFour54، وأكاديمية الشعر ، وجامعة زايد ، ومبادلة .

وأشرفت مؤسسة بداية للإعلام التي تم إنشاؤها خصيصاً لإنتاج برنامج " افتح ياسمسم " بحلته الجديدة ،على تنظيم اجتماع " اللجنة الاستشارية للتعليم ". حيث تهدف المؤسسة من خلال هذه الإمكانات إلى تطوير فريق عمل مكون من كوادر خليجية وعربية يستوعب مقدرات نجاح مسلسل "سيسمي ستريت " (Sesame Street ) ، وذلك عبر تدريبهم على أفضل الممارسات الإنتاجيه حتى يتمكنوا من إنتاج النسخة العربية بذات الجودة والكفاءة فضلاً عن دور "بداية" في تطوير محتوى تعليمي يخاطب الطفل العربي والخليجي .

وأوضح معالي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي القرني أن المبادرة تخدم العملية التعليمية عبر القنوات التعليمية الحديثة مثنياً على الأهداف التعليمية للبرنامج ، التي تركز على أسلوب الحياة الصحي ، وتعزيز استخدام اللغة العربية وإعداد الأطفال لمرحلة المدرسة ، وهي الأهداف التي تتوافق مع الأهداف التعليمية لمكتب التربيه العربي لدول الخليج .

بدورها قالت الدكتورة كايرو عرفات ، المدير التنفيذي لمؤسسة " بداية للإعلام " " يشرفنا العمل والتعاون مع اللجنة الاستشارية للتعليم المؤلفة من نخبة مختارة وخبراء في مجالات التعليم والإعلام واللغة والثقافة ، الذين سيقدمون دعماً قيّماً لهذه المبادرة من خلال خبراتهم ومعارفهم ، والاسهام في جعل " افتح يا سمسم" البرنامج العربي التعليمي الرائد للأطفال في المنطقة. فنحن نهدف من خلال برنامج " افتح يا سمسم" إلى إيجاد المرح المقترن بالإبداع وتحفيز البرامج التعليمية باللغة العربية ، لنفتح بذلك آفاقاً جديدة للمنتجين المحليين لإنتاج محتويات عربية مخصصة للطفل العربي والخليجي " .

حضر الاجتماع روبرت كنيزيفتش، النائب الأول لرئيس مجموعة إدارة المشاريع الدولية ، في ورشة عمل "سيسمي"، المؤسسة التعليمية غير الربحية القائمة على إنتاج المسلسل التلفزيوني الأمريكي الشهير "سيسمي ستريت" (Sesame Street) . وقد ناقش كنيزيفتش طرق توسيع وتطوير إنتاج " سيسمي ستريت " حول العالم ، وتطوير مواد ومحتويات متنوعة عبر العديد من المنصات ، ورؤية " سيسمي ستريت " التي تهدف إلى مساعدة الأطفال على تنمية مهاراتهم ، وتطوير مستويات قواهم العقلية والبدنية ، وإنشاء جيل من الأطفال المنتجين في المجتمع .

وقال كنيزيفتش " سنقوم بإنتاج محتوى البرنامج عبر العديد من الوسائط لتحقيق مكاسب تعليمية ملحوظة ، ونهدف من ذلك إلى تعزيز قدرات الأطفال عبر تزويدهم بالمعرفة والمهارات التي تحفز طاقاتهم كافة ، ليصبحوا من القادة والمواطنين المنتجين " .

وعقب اجتماع اللجنة الاستشارية للتعليم ، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وورشة عمل " سيسمي " التي شاركت في إنتاج النسخة الأولى من برنامج افتتح ياسمسم عام 1980، جرى توقيع مذكرة تفاهم لتقديم الدعم اللازم لعمليتي الإنتاج والتوزيع بهدف ضمان وصول رسالة " افتح ياسمسم " الى أوسع قاعدة جماهيرية .